اعلان

أرسله أردوغان إلى ليبيا.. وزير الدفاع التركي رجل إيران الأول وصاحب الجرائم اللانسانية

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
كتب : سها صلاح

منذ ٣ ايام أرسل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وزير دفاعه 'خلوصي اكار' إلى ليبيا، لتوقيع اتفاقية جديدة مع رئيس حكومة الوفاق الوطني 'فايز السراج' في إحدى سافر باستمرار دعم الارهاب، ولكن ما قصة وزير الدفاع التركي؟ ولماذا أرسله اردوغان بشكل خاص؟

تسريبات تكشف جرائم وزير الدفاع التركي

حضر وزير الدفاع خلوصي اكار ، والرئيس أردوغان ، ورئيس الأركان العامة يسار غولر وقادة القوات حفل تخرج معهد الحرب المشتركة في يوليو 2019

وتوصل تحقيق لـ 'نورديك مونيتور' إلى أن شخصية مؤيدة لإيران أدينت بتهم متعددة بالتعذيب والرشوة وإساءة استخدام السلطة هي أحد العقول المدبرة وراء عملية التطهير الهائل للضباط الموالين للناتو في الجيش التركي.

وثائق ادانة وزير الدفاع التركي

وقال أحمد زكي شكوك، المدعي العسكري السابق الذي أدين بالتعذيب في قضية الاعتداء على ثلاثة ضباط صف ، كأحد السائقين الرئيسيين في تطهير الضباط الأتراك، أن 'خلوصي اكار' كان وراء جميع الجرائم التي حدثت داخل وخارج تركيا حيث تعرض ملايين الأشخاص لتحقيقات وهمية في مكافحة الإرهاب في تركيا ،و تم اعتقال أكثر من نصف مليون شخص ، واعتقل عشرات الآلاف وتم تطهير ما يقرب من 150.000 موظف حكومي منذ عام 2014، بناءا على توجيهات 'عكار'.

في كتاب كتبه تحت عنوان 'Tek Başına' (الكل وحده) في عام 2016 ، اعترف تشوك كيف قاد شخصيا المحاكمات الجنائية بالتعاون مع المدعين العامين في أنقرة واسطنبول وإزمير، وكتب معترفا بكيفية مساعدته والمدعين العامين في تطهير أكثر من 4000 شخص 'لقد تواصلت مع كبير المدعين العامين في اسطنبول عرفان فيدان والمدعي العام في أنقرة سيردار كوشكون والمدعي العام في إزمير أوكان باتو ليلة 15 يوليو في الساعة 00:03'، القضاة والمدعين العامين في اليوم التالي دون أي تحقيق قضائي أو إداري.

وثائق ادانة وزير الدفاع التركي

على الرغم من أن Üçok لم يكن لديه مصداقية كشاهد ، إلا أن الوثائق السرية تُظهر أن الحكومة استخدمت التنميط غير القانوني لـ Üçok لمئات الضباط كدليل على طرد وملاحقة الأفراد العسكريين.

تم استخدام بيانه المكون من 53 صفحة للشرطة في أنقرة في 1 ديسمبر 2014 وبيان إضافي من ثلاث صفحات في 22 مايو 2015 ، وكلاهما يحتوي على ادعاءات بأن عددًا من الضباط المنتسبين للحكومة المنتقدين لحركة غولن ، تم استخدامها ضد أعضاء من القوات المسلحة التركية على الرغم من عدم وجود دليل حقيقي لدعم أي من هذه الادعاءات.

كيف تسبب خلوصي اكار في اعتقال الآلاف من الاتراك؟

في 16 أبريل 2015 ، رفض المدعي العام لهيئة الأركان العامة ، كورتولاس كايا ، المزاعم التي أدلى بها تشوك وآخرين ، وخلص إلى أنه لم يتم العثور على أي دليل. أجرت هيئة الأركان العامة تقييمًا في مايو 2016 مفاده أن تشوك كان يحاول كسب تأييد الحكومة من خلال إعادة صياغة المزاعم القديمة وتسمية الضباط باعتبارهم غولن دون تقديم أي دليل حقيقي وكذلك إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام من أجل التأثير على محاكمة جديدة في محكمة عسكرية تتعلق ادعاءات التعذيب ضده. ومع ذلك ، تم التعامل مع ادعاءات مماثلة كأدلة كافية في أعقاب الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 وساعدت في تطهير الضباط الموالين للناتو من الجيش التركي.

وثائق ادانة وزير الدفاع التركي

بناء على أمر من اللواء رضوان أولوغولر ، قائد حامية قيصري تنفيذا لأوامر 'عكار'، مُنع الضحايا من الاتصال بمحام واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي لمدة 10 أيام ، وهو ما ينتهك قانون الإجراءات الجنائية التركي ويخالف الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان،يحظر القانون التركي استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيقات وبالتالي يبطل أي تصريحات يتم استخراجها باستخدام هذه الطريقة.

وافقت وزارة الدفاع على التعذيب بعد أن طلبت لجنتان برلمانيتان من الحكومة النظر في هذه ،وأرسلت الوزارة على الفور رسالة إلى مكتب المدعي العام لقيادة القوات الجوية تطلب شرحاً للأسئلة التي طرحتها اللجان.

وثائق ادانة وزير الدفاع التركي

اتهم المدّعون الأتراك كلاً من تشوك ودوغان بالتعذيب والأنشطة غير القانونية الأخرى. شهد دوغان أمام المدعين العامين كجزء من التحقيق الذي بدأه مكتب المدعي العام في قيصري في الحادث وكشف أن 'عكار' كان يريد منه استخراج أقوال من الجنود الثلاثة في حلف الناتو باستخدام التنويم المغناطيسي.

في 7 أكتوبر 2011 ، برأت المحكمة العسكرية للقوات الجوية بالتا من جميع التهم،وقال القاضي الرئيسي ، الرائد إردم أوردوغلو ، إن المتهم تم تبرئته من جميع التهم ، مما يمهد الطريق لعودته إلى الخدمة العسكرية تماشيا مع طلب المدعي العسكري للقوات الجوية الرائد علي فوات كومرال ، الذي طلب البراءة، بعد أن تدخل وزير الدفاع التركي.

و أيدت المحكمة العسكرية العليا للاستئناف القرار في 27 يناير 2012 ، رافضة الطعون التي قدمها تشوك وقائد الحامية أولوغولر ، اللذين قدم كلاهما بشكل منفصل طلبات اعتراض على أحكام البراءة.

صفقة تحديد الأرض

في سبتمبر ، تورط وزير الدفاع التركي أيضًا في صفقات أراض فاسدة في اسطنبول لبيع قطعة أرض قيّمة على طول الطريق المقترح لجسر ثالث يتم بناؤه يربط آسيا وأوروبا ، والذي تم حظر بيعه بموجب القانون.

عُرض عليه 4.5 مليون ليرة تركية من قبل سيدة الأعمال سيبل كارمكلي - التي كانت مرشحة لمنصب رئيس حزب العدالة والتنمية في مقاطعة بشيكتاش في انتخابات 29 مارس 2009، ووعدها 'عكار' بترتيب رفع قرار عدم بيع الأرض مقابل رشوة، وكشف التحقيق أنه وضع عمدا امتيازًا على الأرض كمنطقة عسكرية من أجل استخراج الرشاوى من المطورين والمالكين.

احمد زكي اكشوك

رجل أردوغان الاول

بعد إبرام صفقة سرية بين مجموعة بيرينسيك القومية الجديدة وإسلاميي أردوغان ، تم حل مشاكل رجال وزير الدفاع الذين كانوا ينفذون اوامره، واهمهم 'اكشوك' الذي خضع لـ 46 تحقيقًا إداريًا وقضائيًا وقضى ما يقرب من خمس سنوات في السجن.

في يونيو 2020 أدين بالتشهير ضد عكار وحكم عليه بالسجن ستة أشهر وسبعة أيام. تم تخفيف العقوبة في وقت لاحق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً