اعلان

حسابات "تويتر" وهمية لشن حملات على مصر ودول أوروبية.. كيف يغير "أردوغان" الأذهان بـ7 لغات؟

حسابات وهمية لتركيا لتشويه صورة مصر
حسابات وهمية لتركيا لتشويه صورة مصر
كتب : سها صلاح

ليس سرًا أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجند عددًا كبيرًا من العناصر المرتبطة بحزب العدالة والتنمية الحاكم على وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف المنتقدين بمن فيهم السياسيين والصحفيون والمشاهير في تركيا والخارج سواء دول أو أشخاص، في هذا السياق بالبحث في تدقيق حساب مجهول تديره الحكومة التركية نفسها كأداة للدبلوماسية العامة ليس فقط لتضخيم رواية السياسة الخارجية العدوانية ولكن أيضًا لتشويه سمعة الدول والقادة والنقاد.

اقرأ أيضاً: بعد هزيمة أردوغان في قاعدة الوطية.. تعرف على خريطة النفوذ في ليبيا وعدد الميليشيات

حسابات مضللة عبر وسائل السوشيال التركية لحملات ضد المعارضين

يشير حساب trdiplomacy على تويتر وكذلك على فيس بوك إلى أننا 'لا نهدف فقط إلى عرض المسائل الدبلوماسية للجمهورية التركية التي تم التعامل معها في الماضي ، ولكن أيضًا تقديم معلومات حول المشكلات الحالية إلى متابعينا ' على الموقع trdiplomacy .com الطريقة الوحيدة للوصول إلى الأدمن هي ملء نموذج اتصال بسيط كما هو الحال في العديد من مواقع الدعاية المشبوهة،يستخدم موقع trdiplomacy.com أيضًا خدمة خصوصية النطاق التي تخفي معلومات المالك الشخصية من قاعدة بيانات Whois العامة.

حساب تويتر

من يدير حساب تويتر المجهول ؟

فاهرتين ألتون ، مدير الاتصالات الرئاسية التركي المسؤول عن إنتاج مواد الدعاية لأردوغان ، والأهم من ذلك، عاكف بيكي، المتحدث السابق باسم أردوغان ، وكشف في عام 2017 أنtrdiplomacy كان عمل مكتب الدبلوماسية العامة، التي هي الآن تحت إدارة الأناضول.

تمتلك تركيا في الواقع حسابًا رسميًا تم التحقق منه للدبلوماسية العامة ،Turkeyinfo ، والذي كان يديره نفس المكتب حتى نهاية ديسمبر 2013 Turkeyinfo هو الآن حساب شبح تم مسح مشاركاته وأرشيفه بالكامل، ليس من قبيل المصادفة أنtrdiplomacy تأسست في يناير 2014 ، بعد أيام قليلة من تعطيل الحساب الرسمي.

منذ تنفيذ النظام الرئاسي الجديد في تركيا في عام 2017 ، تم تنفيذ أنشطة الدبلوماسية العامة من قبل مديرية الاتصالات بالرئاسة التركية ، والتي تديرها وكالة الأناضول التابعة للرئاسة.

حساب تويتر

فيما ماذا تستخدم تلك الحسابات الوهمية؟

اقترح حسين طارق أيدين ، دعاية أردوغان على وسائل التواصل الاجتماعي والمستشار الحالي لوزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك ، من خلال تلك المنصات المشبوهة وتغيير الحقائق

عادةً ما تتضمن مشاركات @ trdiplomacy الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو التي تسلط الضوء على النقاط الرئيسية للسياسة الخارجية التركية الحالية ممزوجة مع تطلعات أردوغان الإسلامية والعثمانية الجديدة.

مع المشاعر العميقة والمنتشرة المعادية لدول مثل أمريكا ومصر والإمارات والاتحاد الأوروبي، فالحساب الحكومي دائما يلطخ سمعة دول الاتحاد الأوروبي ، ويتهمها بدعم الأنشطة الإرهابية وتطبيق معايير مزدوجة على تركيا.

حساب تويتر

يستهدف الحساب بشكل متوقع أي بلد يواجه معه أردوغان أزمة ، باستخدام الإسلاموفوبيا أو العنصرية أو ارهاب الأجانب كأداة لحملة عدوانية بالنظر إلى حقيقة أن الحساب ينشر أيضًا باللغة التركية ، فإنه يثير الكراهية ضد الغرب وكذلك الأقليات الدينية في تركيا، وكانت آخر تلك الحملات التشويهية ضد مصر وامريكا وفرنسا لتدخلهم لوقف نزيف الإرهاب في ليبيا مما أسفر عن حملة دعائية على هذا الحساب المشبوه زعم أن مصر تريد مكاسب شخصية وتريد تقسيم ليبيا، وفي الحقيقة هذا ما يريده الرئيس التركي وليست مصر للاستفادة من النفط والثروات الليبية.

كما تتوافق Trdiplomacy بشكل صارم مع استراتيجية أردوغان للاستقطاب السياسي في الداخل والخارج ، وغالبًا ما تستهدف السياسيين الموالين للأكراد بتهم الإرهاب التي تتفوق عليها السلطة القضائية ، التي تخضع لسيطرة الحكومة.

الأشخاص المنتسبون إلى حركة غولن الدينية ، المنتقدة للحكومة ، توصفهم بالإرهابيين ويتهمون بأنهم أعضاء 'FETÖ' ، وهو مصطلح مهين صاغته الحكومة للإشارة إلى الحركة على أنها منظمة إرهابية.

حساب وهمي لتويتر في تركيا

هل اتخذ تويتر أي إجراء ضد تلك الحسابات الوهمية؟

أزال تويتر الشهر الماضي أكثر من 7340 حسابًا مرتبطًا بالدولة تستخدمها تركيا،وفقًا لبحث اجراه موقع نورديك مونيتور ، تم استخدام الحسابات المدعومة من الحكومة لتضخيم الروايات السياسية المواتية لحزب العدالة والتنمية وأظهرت دعمًا قويًا للرئيس أردوغان.

انتقد الرئاسة التركية القرار ، ونشر بيانًا على تويتر وزعم أن الشركة تتلاعب بها 'عناصر مناهضة لتركيا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً