اعلان

لا يمكن الخروج بتوصيات الآن.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا توضح آخر نتائج "ريميديسفير" في علاج مصابي فيروس كورونا

عقار ريمديسفير
عقار ريمديسفير

بدأ استخدام عقار ريمديسفير الصادر عن شركة جيلياد الأمريكية، والذي تنتجه شركة إيفا فارما للصناعات في مصر، داخل مستشفيات العزل بوزارة الصحة والسكان منذ قرابة 20 يوما، حيث تحرص "أهل مصر" على متابعة النتائج خاصة أن المورس العلاجي يستمر لمدة 10 أيام بمعدل 11 حقنة وريدية من العقار، تحت إشراف طبي للحالات الحرجة.

في البداية، أوضحت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أستاذة الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، أن الحالات الحرجة من مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بالعناية المركزة، حصلوا على عقار ريميديسفير بالفعل في أواخر يونيو لتجريبه على عدد صغير حتى يتم التوصل إلى نتائج تسمح بتوسيع استخدامه على باقي المرضى الآخرين بضوابط معينة تحددها وزارة الصحة، موضحة أن النتائج ما زالت لم تخرج بعد حتى الآن ونحتاج مزيد من الوقت.

وأضافت الدكتورة جيهان العسال في حديثها لـ "أهل مصر"، "ننتظر نتائج تحاليل المرضى المصابين بفيروس كورونا من الحالات الشديدة والحرجة الذين حصلوا على عقار ريميديسفير، لمعرفة مدى تحسنهم واستجابتهم للعلاج وعندما يتم تجميع كافة البيانات سيتم الإعلان عنها، لافتة إلى أن تجريب العقار على 5 أو 10 حالات فقط لن يخرج بنتائج توضح مدى فعالية العقار.

وأشارت إلى أن تجميع البيانات يأخذ وقتا لأن كل مريض بفيروس كورونا يحصل على العقار يتم تسجيل بياناته، ومتابعته بشكل مستمر لرصد مدى استجابته للعقار، ولكن ما زال العدد ليس كبيرا معلقة "عندما نكتفي بعدد مناسب سنعلن عن النتائج".

كما لفتت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن البرتوكول العلاجي لمرضى فيروس كورونا يتضمن 11 جرعة من عقار ريميديسفير، حيث إن المريض يحصل على الجرعات لمدة 10 أيام بضوابط معينة يتم وضعها على أن يكون في اليوم الأول جرعتين، ومن ثم جرعة واحدة كل يوم ويكون المجموعة في النهاية 11 جرعة بالفعل.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عليوة المستشار الإعلامي لشركة إيفا فارما، أنهم يحاولون متابعة استخدام عقار ريميديسفير لمرضى الحالات الحرجة من فيروس كورونا المستجد الذين يحصلون عليه من قبل وزارة الصحة والسكان، موضحًا أن هناك بالفعل حالتين تحسنت وهناك مرضى خرجوا من مستشفيات العزل، فضلا عن حالة او اثنين توفوا، ولكن كانوا منذ 30 يوما في العناية المركزة ولديهم أمراض مزمنة، وهذا على حسب ما ورد إليهم من معلومات حتى الآن.

وأشار الدكتور أحمد عليوة في حديثه مع "أهل مصر"، إلى أن التجارب على الأدوية يتم إجراؤها على أعداد كبيرة من المرضى المصابين للخروج بنتائج واضحة أي على 1000 مريض مثلا أو مائة على الأقل وليس مجموعات صغيرة، مؤكدًا أن العقار يعطي نتائج جيدة ويتم استخدامه بشكل واسع في أمريكا واليابان، وعددًا من الدول كعقار ضمن برتوكول علاج كورونا.

كما نوه إلى أن هناك طلبات تصلهم للحصول على كميات من عقار ريميديسفير بهدف التصدير للخارج إلى دول أخرى، وبالفعل يتم التجهيز للتصدير خلال الفترة المقبلة.

وكانت "أهل مصر" أجرت يوم 29 يونيو الماضي معايشة داخل شركة إيفا فارما المصنعة لدواء ريميديسفير لرؤية خطوط الإنتاج ومعرفة الكثير حول العقار الذي يتردد صداه في العالم أجمع، والتي تعتبر أول شركة أدوية تصنعه وتنتجه في مصر، 1100 جرعة من عقار ريمديسفير إلى مستشفيات العزل بشكل مجاني لأول 100 مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

كما أن العقار يتم استخدمه كحقن وريدي في الحالات الحرجة تحت إشراف طبي كامل من أطباء مستشفيات العزل، والذي يعتبر عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية "جيلياد" Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا، وتم تطويره في عام 2015، في دراسة على الحيوانات، حيث إنه حقق نتائج إيجابية في تجارب على المصابين بفيروس كورونا ويتلقاه المرضى بعدد من الدول في حالات استثنائية للحالات المتوسطة والحرجة من مرضى كورونا، والذين في حاجة لرعاية مركزة بالمستشفيات وإلى أكسجين.

والجدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أشارت في أول يوليو الجاري إلى بدء استخدام عقار "ريمديسفير" لعلاج بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا المستجد، وفقًا لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء، مؤكدة أنه سيتم توفير دفعات متتالية من الدواء خلال المرحلة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل