اعلان

الأوقاف تتحدى ظروف كورونا فى مشروع صكوك الأضاحي.. ضعف التحصيل بسبب إغلاق المساجد جزئيا.. وتفعيل خدمات جديدة للتوصيل لزيادة الشراء

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

شراء 4 آلاف رأس ماشية بنسبة 700 طن لحوم من وزارة التموين.. وإجمالى ما تم تحصيله 30 مليون جنيه

الوزارة تقرر صرف مكافآت تشجعيية للمديريات الأفضل أداء فى المشروع.. ومصادر: الإقبال ريما يزيد الأيام المقبلة

أطلقت وزارة الأوقاف، مشروع صكوك الأضاحى وذلك للعام السادس على التوالى بعد أن حقق المشروع نجاحا باهرا خلال السنوات الماضية، وذلك من خلال توصيل الدعم إلى مستحقيه بطريقة لائقة إلى جانب تنظيم عملية الذبح والتوزيع بشكل مؤسسى بالتعاون مع وزارة التموين.

ولعل المختلف قليلا هذا العام قدوم عيد الأضحى فى ظل ظروف فيروس كورونا الاستثنائية وهذا ما يجعل مشروع مثل ذلك يضمن وصول اللحوم إلى مستحقيها، ومشاركة جميع طوائف الشعب فيه من أجل إنجاحه.

وزارة الأوقاف هذا العام تحاول جاهدة أن تحصل أكبر عدد من الصكوك لكن يقابل تحدى كورونا، خاصة أن المساج تعتبر مغلقة جزئيا وهو ما كانت تعتمد عليه الوزارة اعتمادا كليا من أجل التوريح للمشروع.

وتعاقدت الوزارة هذا العام مع وزارة التموين على توفير 700 طن لحوم أضاحى نحو أربعة آلاف رأس من البقر تقريبًا تم التعاقد عليها حتى الآن لتوزيعها مجانًا على الأسر الأولى بالرعاية.

وأكدت الأوقاف، أن ذبح الأضحية المتعاقد عليها يتم عبر الطريقة الشرعية وفى الأوقات المحددة للذبح، وأن جميع المبالغ تترجم إلى أضاحى دون أى مكافآت أو مصروفات إدارية.

فى هذا السياق، قال مصدر بوزارة الأوقاف، إن الوزارة لا تألو جهدًا ولا تدخر وسعًا فى خدمة هذا المشروع، مؤكدا أنه لا يتقاضى أى شخص جنيهًا واحدًا من أموال الصكوك.

وأوضح لـ«أهل مصر»، أن جميع الجهات الداعمة للمشروع تدعمه للمصلحة الوطنية بداية من وزارة التضامن إلى وزارة التموين والبنك المركزى المصرى وبنك مصر والبنك الأهلى المصرى والبنك الزراعى المصرى والبريد المصرى وفورى مما يؤدى إلى تعظيم عوائد المشروع.

وتابع، أن من مميزات هذا المشروع أنه مشروع متكامل تقوم به وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة التموين ووزارة التضامن والبنوك والمحافظات.

من جانبه قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أنه قد انعكست ثقة الناس فى هذا المشروع من خلال زيادة نسبة الصكوك وشرائها.

وبين الوزير، أن لهذا المشروع أهدافًا دينية واقتصادية واجتماعية وبيئية، كما أنه يقطع الطريق على الجماعات المتطرفة التى تتاجر بالعمل الاجتماعي، ويعطى أنموذجًا للشفافية فى العمل الجماعي.

ووفق مصادر بوزارة الأوقاف تحدثت لـ«أهل مصر»، فإن إجمالى ما تم تحصيله حتى الآن لهذا المشروع ما يقارب الـ30 مليون جنيه، لافتا إلى أن الوزارة تطمح إلى تتجاوز نسبة العام الماضى المقدرة بـ105 ملايين جنيه.

وأوضح، أنه للأسف الشديد مقارنة بهذا التوقيت من العام الماضى فإن التحصيل لازال ضعيفا وربا يزداد الأيام المقبلة، وذلك بسبب ظروف فيروس كورونا، ولكن على أمل أن يكون هذا العام فيه زيادة بنسبة قليلا عما مضى.

وأكد، أنه تم رصد جوائز تحفيزية لأكثر المديريات أداء فى هذا المشروع منأجل تحفيز أئمة وعمال الأوقاف لجمع صكوك أكثر، وذلك من الموارد الذاتية للوزارة بعيدا عن مبالغ المشروع التى تذهب كاملة إلى صكوك الأضاحى ولا يتقاضى أحد منها شيئا.

يذكر أن الوزارة أعلنت هذا العام أعلنت وزارة الأوقاف، عن تقديم مميزات جديدة فى خدمة وتوصيل صكوك الأضاحى وذلك عملًا على راحة المتبرعين وبخاصة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة، وذلك من خلال الدليفرى وتفعيل خاصية الواتس آب.

وقالت الوزارة: «أضحيتك فى يدٍ أمينة، ستصل كاملة إلى الأسر الأولى بالرعاية والمستحقين بجميع مناطق الجمهورية، حيث يتم الذبح بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة، وحتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو الوقت الشرعى لذبح الأضاحى».

وأوضحت أنه يتم بعد ذلك الانتقال لمرحلة التشفية والتقطيع والتعبئة والتغليف، وتصل اللحوم بطريقة آمنة إلى الأسر الأولى بالرعاية بعزة وكرامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً