اعلان

كورونا خطر على الجهاز الهضمي.. أين وصلت تطورات الفيروس؟

إصابات كورونا
إصابات كورونا

اقتربت الموجة الثالثة من الدخول في عدد كبير من دول العالم، ومع زيادة البحث حول تطورات فيروس كورونا كان التركيز على وجود مخاطر تتعلق بالجهاز الهضمي كتأثيره الخطير على الرئة، ورغم عدم دخول مصر في الموجة الثانية إلا أن التغيرات على الفيروس محل اهتمام ورصد من الأطباء، لذا نوضح أضرار ومخاطر "كوفيد 19" على الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بأنه يوجد عدد من المستقبلات في جسم الإنسان لفيروس كورونا، وأكثر الخلايا التي وُجد بها مستقبلات هي ACE2 مستقبلات الكوفيد 19.

وأضاف عز العرب في حديثه لـ "أهل مصر"، أن أكثر الخلايا بها المستقبلات هي الرئة يليها خلايا بالجهاز الهضمي وهو ما يبرر وجود إسهال لمصابي فيروس كورونا ضمن الأعراض المرضية للفيروس بالإضافة إلى تأثيره على بعض المراكز العصبية وهو ما يؤثر على التذوق وحاسة الشم وحدوث التهابات عصبية.

"تختلف الأعراض على الجسم"، بهذه العبارة تابع أستاذ الجهاز الهضمي، موضحا أن فيروس كورونا متناهي الصغر ويأتي على المستقبلات الخاصة به ويتحد مع الخلايا مسببًا الأعراض كما تختلف الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان بخلاف المستقبلات التي استقبلت الفيروس وأكثرها الخلايا الرئوية.

ولفت إل أن فيروس كورونا يدخل من الفم أو الأنف ومن ثم المرور على القصبة الهوائية والاستقرار بالرئة، فالفيروس حجمه 125 مليمتر أو 125 ميكرون، ففي حالة دخوله عن طريق الفم أو الأنف أو العين يدخل في الخلايا التنفسية أو مجرى الدم أو الجهاز الهضمي لأنه متناهي الصغر كما أنه يمكن أن يظهر فيروس كورونا في تحليل الدم، وله تأثير أيضا على الأعضاء الداخلية سواء القلب أو الكلي أو الكبد.

ومن جانبه، أكد الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث ورئيس شعبة البحوث الطبية سابقًا، والباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، أن حاليا أصبح فيروس كورونا يصيب الجهاز الهضمي أكثر من الجهاز التنفسي، وهي من التطورات التي تم ملاحظتها في الفترة الأخيرة وهي من أهم تطورات الفيروس.

وقال عزمي في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الفيروس يصيب كل الخلايا التي تبطن الجسد، منها مثلا خلايا تبطن الفم والأنف والرئة والأمعاء والأوعية الدموية، مضيفا أن فيروس كورونا يمكن أن يصبح أشد خلال الفترة المقبلة ويصبح متحورًا، وأنها ليست معلومة ولكنها تكهنات حول أن فيروس كورونا "كوفيد 19" تم تخليقه في المعمل لذا فالفيروس نفسه يمكن أن يتم تحويره.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه تم تسجيل 415 حالة جديدة أمس ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و 19 حالة جديدة.

وأشارت الوزارة إلى إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الإثنين، هو 118847 حالة من ضمنهم 103703 حالة تم شفاؤها، و 6790 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً