اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة 9 متهمين بـ"خلية داعش التجمع الأول" و5 متهمين عذبوا زميلهم حتى الموت.. الأبرز

محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام ومن أبرز تلك القضايا، محاكمة 9 متهمين بـ'خلية داعش التجمع الأول' و محاكمة متهمين عذبوا زميلهم حتى الموت فى القطامية.

محاكمة 9 متهمين بـ"خلية داعش التجمع الأول"

تواصل الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بطرة، محاكمة 9 متهمين من بينهم 6 محبوسين، لاتهامهم بتأسيس والانضمام لجماعة إرهابية، فى القضية رقم 2306 لسنة 2019 جنايات أمن دولة التجمع الأول، ورقم 187 لسنة 2019، جنايات أمن الدولة، والمعروفة بخلية داعش التجمع الأول.

وجاء فى أمر الإحالة، أن المتهمين، فى غضون الفترة من عام 2012 وحتى 26 من ابريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، أسس جماعة تتبع تنظيم داعش تكفر الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على افراد القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين وكان الإرهاب من الوسائل التى تخدمها هذه الجماعة.

كما جاء فى أمر الإحالة، أن المتهمين من الثانى وحتى السابع انضموا للجماعة موضوع البند أولا مع العلم بأغراضها على النحو المبين بالتحقيقات، المتهم الأول والثانى والتاسعة أمدوا الجماعة الإرهابية بأموال بقصد استخدامها فى القيام بجرائم إرهابية على النحو المبين بالتحقيقات.

المتهم الثالث حال كونه مصريا التحق بجماعة مسلحة خارج البلاد وتعليم الفنون الحربية لتحقيق جرائم إرهابية والتحق بجماعة داعش فى العراق وسوريا وتلقى تدريبات وتسلل من عبر الحدود الجنوبية على النحو المبين بالتحقيقات، والمتهم الثامن سهل للمتهم الثالث الالتحاق بجمعة إرهابية يقع مقرها خارج البلاد.

وكشفت التحقيقات تكوين جماعة إرهابية تدعو لأفكار تكفيرية أسسها المتهم الأول حسن أمين الممندة محامى، وشهرته حسن أبو الأشبال، كما وجه للمتهمين الأول والثانى والتاسع تهم تمويل الجماعة، ووجه للمتهم الثالث السفر للخارج والالتحاق بجماعة مسلحة عبر الحدود الجنوبية، وسهل سفره المتهم الثامن، ووجه للمتهم الأول وآخرين تهم الترويج بطريق القول لأفكار ومعتقدات تدعوا للعنف.

محاكمة 5 متهمين عذبوا زميلهم حتى الموت فى القطامية

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 5 متهمين فى اتهامهم بقتل حارس عقار بعد تعذيبه ومنع الطعام عنه فى القطامية.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين الى محكمة الجنايات، لأنهم بدائرة القطامية قتلوا المجنى عليه بأن استعرضوا القوة واستخدموا العنف وذلك للتأثير فى إرادته وفرض السطو عليه وكان من شأنه إلقاء الرعب فى نفسه وتكدير أمنه وسلامته وتعريض حياته للخطر وكان ذلك حال حملهم أسلحة بيضاء.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين قبضوا على المجنى عليه دون وجه حق وحجزوه لديهم وعذبوه بأن كبلوه مانعين إياه من مغادرة محل الواقعة واعتدوا عليه بالضرب مستخدمين أسلحة بيضاء حتى فارق الحياة وألقوه بطريق العين السخنة بعد الاستيلاء على متعلقاته.

محاكمة صيدلي اختلس مليون و300 ألف جنيه

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة صيدلي بتهمة اختلاس مليون و 300 ألف حنيه، من مستشفى تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي.

كشف قرار الإحالة الصادر من شئون الكسب غير المشروع برئاسة المستشار مؤمن سالمان رئيس هيئة الفحص والتحقيق أن المتهم 'طه.م'، كيميائي صيدلية، على الدرجة الثانية بمستشفى صيدناوي التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، في غضون الفترة من 1998 وحتى 2017 بدائرة قسم أول القاهرة الجديدة بصفته من الخاضعين لأحكام قانون الكسب غير المشروع حصل لنفسه وزوجته غادة رشاد مبارك على كسب غير مشروع مقداره 1288085 جنيها عبارة عن مصروفات غير معلومة المصدر وزيادة طارئة في ثروته بعد تولية الوظيفة العامة ولا تتناسب مع موارده طبقا لما ورد بتقرير لجنة الخبراء حال كون عمله مما يتيح له فرصة الاستغلال وعجز عن إثبات مصدر مشروع لها.

وأضافت التحقيقات أن المبلغ المختلس مقداره 1001885 جنيها مصروفات غير معلومة المصدر عبارة عن أثمان العقارات والسيارات المملوكة له ولزوجته، ومبلغ مقداره 286200 جنيها، يمثل قدر الزيادة التي طرأت على عناصر الذمة المالية العقارات والسيارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي