اعلان

وزيرة الصحة فى مؤتمر أول تطعيم ضد كورونا بمستشفى أبو خلفية: اللقاح مجاني لغير القادرين وسنوفر 100 مليون جرعة للمواطنين

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

شهدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، فعاليات تلقي أولى جرعات لقاح فيروس كورونا للأطقم الطبية من داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية.

وعقدت وزيرة الصحة، منذ قليل، مؤتمرًا صحفيًا بمقر مستشفى أبو خليفة للإعلان عن تفاصيل خطة توزيع لقاح كورونا الصينى، في حديقة المستشفى وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية منعًا لعدوى كورونا.

أول من حصل على لقاح فيروس كورونا

وأكدت وزارة الصحة أن عدد الفريق الطبي الذي سيحصل علي لقاح فيروس كورونا 87 شخصا بينهم ٢٥ طبيبا والتمريض والفنيين والمسعفين، وأن الدكتور عبد المنعم محمد، والدكتور محمد سليمان أخصائي عظام والدكتور شاكر ممدوح ممارس عام الباطنة أول من سيحصلون على لقاح كورونا.

مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية

وأوضحت أن مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية هو ثاني مستشفى يستقبل حالات فيروس كورونا بعد مستشفى النجيلة، وخط دفاع أول لحالات كورونا، وكان يمكن الذهاب للنجيلة أولا ولكن تم تفضيل مستشفى أبو خليفة بسبب البعد المكاني للنجيلة في مطروح على الصحفيين والإعلاميين.

جرعات لقاح كورونا للأطقم الطبية

وأضافت زايد، خلال حديثها في فعاليات تلقي أولى جرعات لقاح كورونا للأطقم الطبية داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية، أن مصر من الدول التي شاركت في الأبحاث الإكلينكية لتطوير اللقاحات مع دول العالم، مضيفة: شرفت أن أكون ممن تم تجربة اللقاح الصيني عليهم.

وقالت الدكتورة هالة زايد: أن من أولويات الدولة المصرية الحفاظ على مواطنيها، وهناك أولويات في العالم كله ونسير معهم لأن خط الدفاع الأول هو الأطقم الطبية خاصة من يتعاملون مع فيروس كورونا سواء عاملين في مستشفيات الحكومة أو الشرطة أو القوات المسلحة.

تسجيل اللقاح الصيني في هيئة الدواء

وأضافت زايد، أنه بداية من غد كل مستشفيات مصر الحكومية والمسلحة والشرطة المصرية ستبدأ الحصول على لقاح كورونا، وثانيا الأطقم الطبية المواجهين للمرضى العاديين ويليهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية والمواطنين من 45 سنة والخامسة باقي جميع الشعب، مشيرة إلى أنه تم تسجيل اللقاح الصيني في هيئة الدواء، وهناك 3 لقاحات جاري العمل عليهم، و يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف علي جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوم، مؤكدة أن مستشفيات العزل ستبدأ في الحصول علي اللقاح من الغد.

فاعلية اللقاح في الوقاية من كورونا

وأضافت زايد، أن فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

كما تم ربط التسجيل الإلكتروني على موقع التطعيم ضد فيروس كورونا بنظام تكافل وكرامة، موضحة أنه عندما يتم تسجيل الفرد بالرقم القومي سيتضح على الفور إذا ما كان سيحصل على اللقاح مجانا من عدمه.

مبلغ بسيط مقابل اللقاح

وأشارت وزيرة الصحة- خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن القادرين سيدفعون مبلغا بسيطا جدا لتلقي لقاح كورونا، لافتة إلى أن العالم لا يعرف حتى الآن إذا كان سيتم تلقي اللقاح مرة كل 6 أشهر أم كل عام، مشيرة إلى إن سلسلة التبريد في الوزارة لديها إمكانية في القدرة علي تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا، مضيفة أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب.

40 مليون جرعة جديدة من لقاح كورونا

وأشارت وزيرة الصحة، بمستشفى أبو خليفة للعزل، إلى أن كثيرا من دول العالم المتقدم سواء أوروبية أو عربية، أعلنت عدم قدرتها على الإيفاء بالمواعيد التي تم تحديدها للحصول على لقاح كورونا؛ وذلك لأن الشركات المنتجة لديها قدرة محددة مهما أبرمت من تعاقدات لن تكون لديها القدرة على تنفيذها.

وأضافت: 'سجلنا في الاتحاد الدولي للتطعيمات، وحصلنا على مخاطبات رسمية، ويحصل جميع الأطباء على لقاح كورونا خلال الربع الأول من العام، وتوجد شركة ستمدنا بـ40 مليون جرعة من لقاح كورونا طبقا لعدالة توزيع اللقاح لأن 95% من إنتاج الشركات يذهب لـ 10 دول متقدمة فقط'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً