اعلان

كيف تحدد فترة العزل المنزلي خلال إصابتك بكورونا؟

العزل المنزلي
العزل المنزلي

مع دخول الموجة الثالثة لتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وزيادة عدد الحالات المصابة مرة أخرى، ظهرت مبادرة العزل المنزلي للحالات البسيطة المصابة بكورونا حيث يتم متابعتهم منزليا، ويعني الوقت الذي يعزل فيه المريض الذي تظهر نتيجته إيجابية، مع اتباع جميع الاحتياطات والبروتوكولات الطبية.

فترة العزل المنزلي لمصابي كورونا

يكشف خبراء متخصصون أن أعراض فيروس كورونا وفترة حضانة الفيروس تأتي من 5 إلى 12 يومًا، ويمكن أن يستغرق التعافي من فيروس كورونا 14 يومًا على الأقل، ولكن يمكن إنهاء فترة الحجر الصحي المنزلي لمريض فيروس كورونا إذا مر من 14-17 يومًا على الأقل بعد ظهور الأعراض.

وحسب المتخصصون، يمكن للمرضى الذين يعانون من عدوى بدون أعراض إنهاء الحجر الصحي بعد 10 أيام من أول اختبار إيجابي للفيروس، ويمكن أن يساعدك التحدث إلى طبيبك المعالج أو الطبيب في تحديد الوقت المناسب لإنهاء العزلة.

كما يمكن أن تعتمد مدة الحجر الصحي والوقت المناسب لإنهائه أيضًا على نوع وشدة الأعراض، عادة ما تكون الحمى هي العلامة الكلاسيكية للعدوى، وإذا استمر الشخص دون أن يصاب بالحمى لمدة 3 أيام، ولاحظ تحسنًا تدريجيًا في الأعراض ، فإنه يعتبر آمنًا لإنهاء الحجر الصحي المنزلي.

ويمكن أن يكون الحصول على تقريرين سلبيين من RT-PCR (يفصل بينهما 24 ساعة) بمثابة علامة على تعافي الشخص من فيروس كورونا ويمكنه إنهاء الحجر الصحي المنزلي.

هل يمكنك نقل الفيروس بعد انتهاء العزل؟

وينتهى الحمل الفيروسي في الجسم بعد انتهاء الأعراض المعدية مما يعني أن الشخص لم يعد قادرًا على نقل الفيروس للآخرين.

ومع ذلك من أجل السلامة والرفاهية العامة، ينصح الأطباء المرضى الخاضعين للعزل في المنزل بمواصلة 7 أيام أخرى من الحجر الصحي، وارتداء الأقنعة وممارسة النظافة الجيدة والتدابير الوقائية في المنزل.

وعندما يكون الشخص مُعديًا أو تظهر نتيجة الاختبار إيجابية ، فإن العزلة ضرورية يمكن لأي شخص مصاب بكورونا لذا يوصى باتباع البروتوكولات الأساسية بينما لا يزال ارتداء القناع والتباعد الاجتماعي مهمين.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

ويذكر أن الوزارة أعلنت أمس أنه تم تسجيل 1145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 51 حالة جديدة.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 253835 من ضمنهم 186678 حالة تم شفاؤها، و14721 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس