اعلان

بعد تأكيد ظهور طفح جلدي عقب الإصابة.. أعراض كورونا الجلدية

أعراض كورونا الجلدية
أعراض كورونا الجلدية

سجل العالم حتى اليوم، 176,785,667 إصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" وسلالاته المتحورة المختلفة حيث وصل عدد الوفيات إلى 3,820,907 وفيات، لذا ظهر العديد من تأثيرات الفيروس على أجهزة الجسم المختلفة بما فيها الطفح الجلدي.

أعراض كورونا الجلدية

أوضح الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن هناك فرق بين عرض كبير موجود أو خطر واضح يتم رصده، حيث أن ظهور أعراض جديدة للفيروس تترتب على عامل جهاز المناعة للإنسان المصاب فليس كل من يصاب بفيروس كورونا ظهر عليه طفح جلدي أو جلطات في الدم أو الرئة.

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن الأعراض الجديدة تتوقف شدتها وخطورتها على معرفة مدى انتشار فيروس كورونا واستجابة الجهاز المناعي لدى كل شخص، لافتا إلى أن كل شيء وراد في ظهور أعراض جديدة لفيروس كورونا من عدمه خلال الفترة المقبلة.

تأثير فيروس كورونا على الجلد

- جفاف حول الشفاه

يمكن أن يحدث جفاف الشفاه أو الطفح الجلدي الفموي أيضًا للشخص المصاب بعدوى كورونا النشطة.يمكن أن يكون ظهور الشفاه الجافة والمتقشرة أثناء مرحلة العدوى أمرًا شائعًا ويمكن أن ينتشر الألم أيضًا داخل الفم.

- طفح جلدي وبثور

يكون الطفح الجلدي مؤلمًا ومثيرًا للحكة عندما يكون هناك التهاب منتشر على الجلد، قد يكون الإصابة بكورونا سببًا للإصابة بطفح جلدي غير عادي.

ويظهر الطفح الجلدى لكورونا على أي جزء من جسمك من ذراعيك ، مؤخرة العنق ، الفخذين إلى أصابع القدم يحدث هذا عادة عندما يبدأ الفيروس في التكاثر ويهاجم البطانات على طول الشرايين والأوردة ، والتي قد تكون حمراء اللون أو مثيرة للحكة أو متعرجة في بعض الأحيان.

- أصابع وأظافر كوفيد

أصابع كوفيد كانت من أعراض الإصابة بكورونا غير العادية التي نوقشت منذ فترة طويلة، والآن أصبحت أظافر كوفيد هي أحدث الأعراض التي يجب القلق بشأنها، يمكن أيضًا أن تكون العلامات المميزة على الظفر بمثابة مؤشر على أن الشخص ربما يكون قد أصيب بعدوى كورونا في الماضي.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن العدوى والتعافي يمكن أن يتركا خطوطًا مرئية أو بقعًا على الأظافر في حين أن هذا قد يكون غير ضار، فإن انتشار الفيروس في الأطراف يمكن أن يظهر أيضًا في شكل تغير في اللون أو آفات أو يكون ملمسًا خشنًا يمكن أن تتسبب أصابع كوفيد أيضًا في تكوين مسحة مزرقة في أطراف أصابع القدم أو الأصابع وتكون مؤلمة، يمكن أن يتسبب الإجهاد الناتج عن العدوى أيضًا في ظهور بعض العلامات على الأظافر والجلد، وحتى الشعر، وهي كلها مؤشرات على مدى صحتنا حقًا.

- حساسية الجلد

في القائمة المتزايدة من الأعراض التي لوحظت مع الموجة الجديدة لكورونا هي حساسية الجلد تظهر الآن الحساسية الشديدة في الجزء العلوي من البطن بشكل متزايد بين المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس ، ويمكن أن تجعل من الصعب عليهم ارتداء الملابس بشكل صحيح.

- الأرتكاريا

يمكن أن تأتي خلايا النحل وتختفي في غضون ساعات، وتختفي من تلقاء نفسها ومع ذلك ، قد يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة ويسبب نتوءات على سطح الجلد أظهرت دراسات الحالة أيضًا أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر أيضًا بعد فترة طويلة من التعافى من الفيروس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً