اعلان

«دعاة أونلاين».. تعليمات من «الأوقاف» للأئمة بالانتشار على مواقع التواصل الاجتماعى

أكاديمية الأوقاف
أكاديمية الأوقاف

الأوقاف: نريد شغل الفضاء الإلكترونى بالفكر الوسطى وتضييق الخناق فيه على المتطرفين

مصادر: ضوابط لظهور الأئمة على «السوشيال ميديا» ومن يخالف سيحول للتحقيق

تحاول وزارة الأوقاف جاهدة العمل على اقتحام الفضاء الإلكترونى لمجابهة الأفكار المتطرفة عليه ومجابهة الجماعات الإرهابية التى تتخذ من السوشيال ميديا أداة لبث الأفكار المغلوطة لدى النشء والشباب.

وخلال الفترة الأخيرة عملت الأوقاف، على تعويض إغلاق المساجد وعدم عملها بشكل كامل بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وفتحت باب التدريب للأئمة على السوشيال ميديا من باب أنها لغة العصر، إضافة إلى عدم ترك الفرصة للجماعات المتطرفة من بث أفكار مغلوطة تتعلق بالوطن والدين، إذ أنه فى إطار ذلك أنشأت وزارة الأوقاف خلال الفترة الأخيرة إدارة للدعوة الإلكترونية تكون من أولويات مهامها متابعة تدريب الأئمة على السوشيال ميديا وأدوات مواقع التواصل الاجتماعى وكيفية استخدامها.

وتوسعت الوزارة فى الانتشار عبر الوسائط المختلفة، فعلى فيسبوك أصبحت الوزارة تبث رسائل من خلال أئمتها يشرحون للناس الدين الصحيح، إلى جانب بث الندوات التثقيفية التى كانت تقام فى المساجد قبل كورونا إليكترونيا، إضافة إلى الانتشار عبر موقعى توتير ويوتيوب، إذ أنه فى رمضان الماضى عملت الوزارة على تعويض إلغاء الدروس من خلال هذه الوسائط المختلفة.

وفى هذا قال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إن الوزارة نجحت فى شغل الفضاء الإلكترونى بالفكر الوسطى وتضييق الخناق فيه على المتطرفين.

وأكد الوزير، أننا فى وزارة الأوقاف تبنينا بقوة وإيمان ثورة تصحيح الخطاب الديني، واستطعنا بفضل غل يد المتطرفين عن المساجد، وخلصنا مساجدنا من الفكر المتطرف وسيطرة الجماعات المتطرفة، وعملنا بقوة على استرداد الخطاب الدينى الذى كان مختطفًا، ورفعنا صوت مصر الوسطى عاليا فى المحافل الدولية.

فى هذا أيضا قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إن الوزارة تعمل على صقل مهارات الأئمة على السوشيال ميديا من خلال دورات تدريبية تقيهما الوزارة فى أكاديمية الأوقاف، إذ أكدت أن هناك تعليمات صدرت لجميع الأئمة ببث الوعظ الدينى عبر المنابر المختلفة بما يتفق مع وسطية الدين الإسلامى الذى يتبناه الأزهر الشريف.

وأضافت المصادر، أن الوزارة نبهت على جميع الأئمة أن يكون ظهورهم على السوشيال ميديا مراعيا للضوابط التى نصت عليها الوزارة من ارتداء الزى الأزهر ونشر الدين الوسطى وعدم مخالفة ذلك على الإطلاق.

وحذرت المصادر من مخالفة هذه التعليمات وتحويل أى مخالف إلى التحقيق فورا، مشيرة إلى أنه تم تطوير 19 قناة وصفحة على السوشيال ميديا كما تم رفع 187 كتابا إلكترونيا لاستكمال جانب التثقيف الإلكترونى، لافتة إلى أن الوزارة تتابع الأئمة بصفة مستمرة للتأكد من وصول الأئمة لأهداف تحقيق الدعوة.

فى هذا قالت وزارة الأوقاف فى بيانات سابقة، إنها جعلت السوشيال ميديا إحدى منابر الدعوة لها من خلال تحديث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى وقنوات اليوتيوب، كما تم عمل منصة إلكترونية للأوقاف حيث تم إنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا ومنصة الأوقاف العلمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً