اعلان

خطة «التموين» لوقف الدعم عن المعتدين على الأراضي الزراعية والمصارف المائية

وزارة التموين
وزارة التموين

أثارت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن وقف الدعم عن المعتدين على الأراضي الزراعية وعلى أملاك الدولة اهتماما كبيرا من قبل الجهات المعنية والمواطنين على حد سواء، إذ أكد الرئيس إزالة أي تعديات على المجاري والمصارف المائية وعلى الأراضي الزراعية في مدة لا تتجاوز الـ6 أشهر وإلا وقف دعم التموين والخبز عن المعتدين.

وعلى الفور بدأت الجهات المعنية في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في إزالة التعديات على مستوى محافظات الجمهورية، لكن تبقى النقطة الأهم التي تخص وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهي وقف الدعم كما نوه الرئيس عن المعتدين.

عقد اجتماعات تحضيرية بين الجهات المعنية لبحث آلية التنفيذ

وفي هذا قالت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الأيام القليلة القادمة ستشهد اجتماعات بين الوزارات المعنية بشأن هذا الصدد لبحث كيفية تنفيذ هذه الإجراءات التي طالب بها الرئيس السيسي.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة ستضع خطة محكمة لوقف الدعم عن المعتدين على الجاري والمصارف من خلال قاعدة البيانات الموجودة لديها أو التي ستمدها بها الجهات المعنية، وسيتم عرض ذلك في الاجتماع المنتظر بين الجهات المعنية، لكن آلية التنفيذ سيتم التوافق عليها بعد المشاورة مع أعضاء الحكومة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مصادر: لدينا قاعدة بيانات محكمة وننتظر إرسال أسماء المخالفين

وأشارت المصادر، إلى أنه في حال الاستقرار على وقف الدعم عن المعتدين، فإن وزارة التموين ستشارك بما يخصها في هذا الصدد من خلال حذف المعتدي أو وقفه من الاستفادة بالدعم التمويني البالغ 50 جنيها للفرد أو دعم الخبز البالغ 90 جنيها للفرد في الشهر مع إرسال بياناته مرة أخرى وبحث موقفه كل فترة.

وأوضحت، أن الزيادة الجديدة للخبز على وشك التنفيذ، وبالفعل انتهت الوزارة من دراساتها التى سيتم عرضها على رئيس الجمهورية، وبالتالي سيتم فحص البيانات مجددا وهذا سيساعد ويسهل عملية معاقبة المعتدين على الأراضي الزراعية والمصارف المائية.

من ناحية أخرى، تعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية، على إعداد دراسات لوضع التسعيرة الجديدة لرغيف الخبز، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومطالبته بإعادة تقييم الدعم وضبطه.

وتجري الآن مشاورات داخل وزارة التموين تجري على قدم وساق بالتعاون مع خبراء اقتصاد من خارج الوزارة لإعادة تنظيم منظومة الدعم من جديد، إذ أن هناك اقتراحات عدة ولم يتم الاستقرار على أي منها حتى الآن.

وحتى الآن لم يتم تحديد موعد رسمي للانتهاء من الدراسة الجديدة للدعم وسعر رغيف الخبز، وسيتم دراسة كل مقترح على حدة ومن ثم الاستقرار على واحد فقط ثم عرضه على مجلس الوزراء والرئيس لإقراره في اقرب وقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً