اعلان

بعد مقترح البرلمان بإعفاء دور العبادة من رسوم الفواتير.. وزارة الكهرباء: الدفع عن طريق الصدقات وتحويل عدادات الكنائس والمساجد إلى "مسبوق الدفع"

اعفاء دور العبادة من فواتير الكهرباء
اعفاء دور العبادة من فواتير الكهرباء
كتب : نهى نجم

أثارت موجة من الاقتراحات بمجلس النواب بشأن إعفاء دور العبادة "المساجد والكنائس" من رسوم فواتير المياه والكهرباء، جدلًا واسعًا، لتحسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الأمر.

وشمل مقترح النائب محمد الزاهد، ضرورة إعفاء دور العبادة سواء مساجد أو كنائس من رسوم فواتير استهلاك الكهرباء والمياه، مؤكدا أن ذلك دعمًا لدور العبادة، بحضور المسئولين المعنيين بوزارة الأوقاف ووزارتى التنمية المحلية والإسكان، للرد على هذه الطلبات، والعمل على سرعة تنفيذها.

وفي نفس السياق، قدم الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مقترحًا وجه فيه باستبدال العدادات الكهربائية الحالية بدور العبادة بأخرى كودية تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء لترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على المال العام.

لتحسم الجدل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث صرح الدكتور إيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن كافة دور العبادة بكافة المحافظات تدفع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء، بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ووزارة الأوقاف، مؤكدًا أن يتم الاعتماد في دفع فاتورة الكهرباء سواء في المساجد أو الكنائس على التبرعات أو الصدقات.

وأضاف حمزة لـ"أهل مصر" الملحقات الخاصة بدور العبادة "دار مناسبات" بكافة المحافظات يتم دفعها من قبل الجهة الخاصة بذلك، مؤكدًا أنه حتى الآن يتم دفع قيمة الفواتير بكافة دور العبادة بالمحافظات، ويسير الوضع كما هو عليه مسبقًا و لايوجد أي تعديل أو خطة بشأن إعفاء دور العبادة من رسوم الفواتير.

وفي حالة تغيير العدادات القديمة بعدادات مسبقة الدفع في دور العبادة، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنه لابد أن تتم كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة بالتوافق بين الكهرباء ووزارة التنمية المحلية.

وفي وزارة التنمية المحلية، صرح الدكتور خالد قاسم، مساعد الوزير، لـ"أهل مصر" أنه يتم دفع فواتير الكهرباء والمياه بدور العبادة سواء مساجد أو كنائس عن طريق الصدقات بكل محافظة ومركز وقرية، مؤكدًا أنه حتى الآن لايوجد أي قرار بشأن إعفاء دور العبادة من دفع الفواتير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل