اعلان

بمناسبة الهالوين.. هل الخوف عند الأطفال يعد هلعًا؟

الخوف عند الأطفال
الخوف عند الأطفال

المحتويات

ما هو الخوف عند الأطفال

أنواع الخوف عند الأطفال

هل خوف الأطفال طبيعي

لا يغادر داء الخوف عدد كبير من الأطفال، فجميع الأطفال من الأصغر إلى الأكبر سنًا ، يعانون من القلق والمخاوف في وقت أو آخر. إن الشعور بالقلق في موقف غير مريح بشكل خاص لا يشعر بالراحة أبدًا، ومع ذلك ، بالنسبة للأطفال ، فإن هذه المشاعر ليست طبيعية فحسب ، بل إنها ضرورية أيضًا، يمكن أن يساعد التعامل مع القلق في إعداد الشباب للتعامل مع التجارب المقلقة ومواقف الحياة الصعبة، وستوضح السطور القادمة هل الخوف عند الأطفال يعد هلعًا.

ما هو الخوف عند الأطفال

يُعرَّف القلق بأنه 'تخوف بدون سبب واضح'. يحدث هذا عادةً عندما لا يكون هناك تهديد مباشر على سلامة الشخص أو رفاهه ، ولكن يبدو التهديد حقيقيًا.

القلق يجعل الشخص يريد الهروب من الموقف - بسرعة. ينبض القلب بسرعة ، وقد يبدأ الجسم في التعرق ، وسرعان ما تتبعه 'الفراشات' في المعدة. ومع ذلك ، فإن القليل من القلق يمكن أن يساعد الناس في الواقع على البقاء في حالة تأهب وتركيز.

يمكن أن يكون وجود مخاوف أو قلق بشأن أشياء معينة مفيدًا أيضًا لأنه يجعل الأطفال يتصرفون بطريقة آمنة. على سبيل المثال ، الطفل الذي يخاف من النار يتجنب اللعب بالمباريات.

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

أنواع الخوف عند الأطفال:

تتغير طبيعة القلق والمخاوف مع نمو الأطفال وتطورهم:

يعاني الأطفال من قلق غريب ، ويتشبثون بوالديهم عندما يواجهون أشخاصًا لا يعرفونهم.

يعاني الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 شهرًا من قلق الانفصال ، ويصبحون مضطربين عاطفيًا عندما يغادر أحد الوالدين أو كلاهما.

يشعر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات بالقلق من أشياء لا تستند إلى الواقع ، مثل المخاوف من الوحوش والأشباح.

غالبًا ما يكون لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 12 عامًا مخاوف تعكس الظروف الحقيقية التي قد تحدث لهم ، مثل الإصابة الجسدية والكوارث الطبيعية.

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

هل خوف الأطفال طبيعي

مع نمو الأطفال ، قد يختفي أحد الخوف أو يحل محل الآخر، على سبيل المثال ، قد يستمتع الطفل الذي لم يستطع النوم مع الإضاءة في سن الخامسة بقصة شبح في حفلة نوم بعد سنوات.

وقد تمتد بعض المخاوف إلى نوع واحد معين من التحفيز، بمعنى آخر ، قد يرغب الطفل في مداعبة أسد في حديقة الحيوان لكنه لا يحلم بالذهاب بالقرب من كلب الجيران .

WhatsApp
Telegram