اعلان

علاج الاكتئاب وتحسين صحة القلب.. أبرز فوائد الكركم الصحية

فوائد الكركم الصحية
فوائد الكركم الصحية

تتجاهل ربات البيوت، بعض المكونات الموجودة في مطبخها ولا تعي بكم الفوائد الصحية التي يمكن أن تقدمها لها، فهل تعلمي عزيزتي المرأة الفائدة الصحية للكركم، فهو نبات مزهر ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، ,يتم استخدامه على نطاق واسع لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادة للسرطان، ونكتشف سويا فوائد الكركم التي تجعله حليفك الأساسي.

ويحتوى الكركم على أهم مركب حيوي له هو الكركمين، والذي يستخدم غالبًا كعلاج عشبي لمرض الزهايمر ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسرطان ، والسكري ، والتئام الجروح ، وأمراض الكبد ، والتهابات المسالك البولية ، و نكتشف سويا فوائد الكركم الصحية وفقا لموقع 'stylecraze'.

يعالج الأمراض الالتهابية

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم على حماية الجسم من التلف الناتج عن الأكسدة.

كما يلعب الكركمين دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض الالتهابية (بما في ذلك سرطان الجلد) ويحاربها على المستوى الجزيئي (4).

تحتوي الكوركومينويد والزيوت الطيارة الأخرى الموجودة في الكركم على العديد من الخصائص الطبية (5).

يساعد في علاج مرض الزهايمر

يعمل الكركمين على تحسين الأداء الإدراكي لدى مرضى الزهايمر، يمكن أن يعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات .

كما يؤدي مرض الزهايمر إلى تدهور الخلايا العصبية من خلال الالتهاب والأضرار الناتجة عن الأكسدة، ويحارب الكركمين هذا الضرر ويحتمل أن يساعد في العلاج .

يعزز صحة القلب

تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية 31٪ من الوفيات في العالم كل عام، قد يساعد تناول الكركم بانتظام في تقليل ذلك. وجد أن الكركمين الموجود في الكركم له تأثيرات مضادة للالتهابات ، ومضادة للتخثر.

ويعالج الكركمين أيضًا ارتفاع ضغط الدم في الفئران.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يكون للكركم تأثير وقائي ضد سرطانات القولون وتجويف الفم والجلد، يتم إجراء مزيد من البحث لتحديد هذا التأثير.

وتظهر الدراسات المعملية أن الكركمين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويبطئ انتشاره. يجعل المركب أيضًا العلاج الكيميائي أكثر فعالية ويحمي الخلايا السليمة في هذه العملية .

يساعد في علاج مرض السكري

الكركمين قد يخفض مستويات السكر في الدم. قد يساعد أيضًا في علاج الكبد الدهني، وهو مصدر قلق شائع يرتبط بمرض السكري. قد يقلل المركب أيضًا من خطر الإصابة باعتلال الأعصاب السكري .

يساعد في علاج الاكتئاب والقلق

تشير الدراسات إلى أنه يمكن استخدام الكركم لعلاج الأفراد المصابين باضطراب الاكتئاب الشديد، و أظهرت دراسة أخرى أن الكركمين علاج آمن ومقبول للاكتئاب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري