اعلان

استشيريه وأجعليه يختار الهدايا .. 22 طريقة لكيف تربين عند طفلك الإعتزاز بننفسه؟

تعزيز ثقة الطفل بنفسه
تعزيز ثقة الطفل بنفسه

تربية الأطفال من الأمور المعقدة التي تحتاج دراسة من قبل الأبوين لأجل تربية وتنمية المهارات والخصائل المختلفة بداخل الطفل حيث يتطلب الدقة والإهتمامبتفاصيل متعددة لأجل تربية الطفل وجعله يكبر بطريقة صحية ووبشخصية غير معقدة، فتربية الأطفال هي تكوين شخصية الطفل منذ نعومة أظافره لذا ييتحق العناء من قبل الوالدين لمعرفة كيفية تربية الأطفال وتكوين شخصياتهم، العزة بالنفس من ضمن الصفات المهمة التي يحتاجها الطفل للتواصل مع المجتمع بدون إهانة أو ذل أو تقبل أي استغلال من أي نوع، فهو من الخصلات المهمة التي من الضروري أن يتم غرزها في الطفل من الصغر بنسبة محددة لا يجب تخطيها، إليك كيفية تربية الأطفال على الإعتزاز يالنفس منذ الصغر.

الإعتزاز بالنفس

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

خصلة مهمة من خصائل التي من الضروري أن تتوافر في كل فرد والتي من الضروري أن تغرز فيه منذ الصغر، فهي خصلة معقدة التركيب وخطيرة التكوين وذلك لأنها تفرق بشعرة عن الغرور والتكبر والتكابر والتفاخر على الآخرين وغيرها من الصفات السيئة التي تؤدي للكثير من الأضرار النفسية والمشاكل الإجتماعية، لذا أن تكوين الإعتزاز بالنفس صعب بالمقارنة بالصفات الأخرى.

الإعتزاز بالنفس تعني عدم تقبل الإهانة والاستغلال وتعني أيضا تقدير الذات بقدر إمكانياتها وعدم التقليل من شأنها، وتكتسب الصفة على مدار الأيام والأعوام منذ الصغر وهي يجب أن يتوافر معها وتنمية صفة التواضع تماشيا معها، لتفاديس المشاكل الإجتماعية الناتجة عن الإعتزاز بالنفس الزائد.

يترادف الإعتزاز بالنفس مع الثقة بالنفس وذلك يعني أن يعرف الطفل ويقدر قدراته ويعرف أن بإمكانه فعل الكثير، الثقة بالنفس تدفع الطفل والشخص إلى الإقدام على ما يستطيع أن يفعله بدون تردد وتقليل من شأن نفسه.

في حالة زيادة الإعتزاز بالنفس عن حدها تجعل من الطفل يتكاسل عن التقدم والتطور مهنيا وعمليا ودراسا وذلك ظننا منه أنه أعلى كفاءة من أي مقترح أو طريق، كما يظن أن الناسملزمين للتعامل معه بطريقة مختلفة، ويتسبب ذلك في العديد من المشاكل الإجتماعية التي تجعل من الشخص يواجه الكثير من الإهانات الموجهة لشخصة للعند مع تقديره الزائد لنفسه، ويكتسب كراهية الناس بدلا من تقديرهم.

كيفية تربية الأطفال على تقدير الذات

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

1- معرفته بتقدير الخالق بخلق الإنسان

من الأمور البديهية والتي تميز الإنسان عن الحيوان هو القدرات العقلية وأنه مخير فيما يفعل، ومن الأمور الضرورية ليتعلم الطفل الإعتزاز بنفسه هي معرفة أن الله خصصه عن بقية المخلوقات.

فبطرق القصص والحكي يجب أن يعلم:

- خلق الله الإنسان من طين بعد خلق الملائكة من نور والشيطان من نار

- نفخ الله في الإنسان من روحه وميزه بالعقل

- جعل الله الإنسان خليفته بالأرض دوننا على الملائكة العابدين والشاكرين له وذلك لحكمة منه

- كرم اللهة الإنسان في أحسن تقويم وفي أحسن صورة

2- معرفته بتقدير الخالق لكل شخص

كل إنسان له شخصية خاصة وبصمته الخاصة التي ميزها الله له دون عن غيره، لذا معرفة الطفل بهذه الأمور تجعله معتزا بصفاته الخاصة ويعلم أن له دور في هذه الحياة وأن ربه أوجده بهذه الدنيا لغرض ودلالة.

3- عدم المقارنة

المقارنة مع أقرانه أو الأطفال في عمرة تجعل الطفل ليس معتزا بنفسه ولكن يجب مراعاة الفروق الفردية لكل طفل لكي تحصلي على طفل معتزا بنفسه فقط بدون تكوين أحقاد تجاه الأطفال الآخرين، فلكل طفل له قدرات خاصة.

4- التركيز على الجوانب الإيجابية

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

مدح النقاط الإيجابية والتقدم والتطور الذي أحرزه والتركيز عليه يجعل من الطفل معتزا بما فعله وبمجهوده ويحب أن يعمل وينجز أكثر ويسعى للتقدم أكثر، بينما إن أخفق تجنبي الذم وشجعليه على التخطي وأن هناك جوانب أخرى هو متفوق فيها.

5- جمل التحفيز أنت تستطيع، يمكنك فعل هذا، حاول فأنت ستنجح، أنت قادر على فعلها، ولكن عليك أن لا تمدحي أكثر من المطلوب وذلك لكي لا يصاب بالغرور.

6- الاستماع وعدم المقاطعة

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

علمي طفلك من خلال تصرفاتكما تريديه أن يفعل حيث لا تقاطعي حديثه واستمعي له جيدا بكافة حواسك، وأتركي له مساحة للحديث والتعبير عن نفسه، والدخول معه في نقاش متحضر عن آرائه.

7- لا تخافي من أن يخطأ

حاولي أن لا توقفي الطفل في حالة أرادته التصرف بمفرده، ولا تشككيه بسبب دافع خوفك من أن يخطأ ولكن يجب عليه الاعنماد على نفسه.

8- التوقف عن النقد

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

لا تظلي تنقديه وتعلقيعلى تصرفاته بشكل مستمر ولا تستخدمي أي ألقاب تدل على الخسارة، أو استخدام الألفاظ لتي تسيء إليه أو الشتائم وتشويه صورته لكي لا يصدق هذا على نفسه ويترجم الإعتقاد إلى سلوك مما ينتج عنه شخصية مهزوزة عديمة الثقة بالنفس.

9- العقاب بحدود

عدم الزيادة في العقاب لكي لا يستمر اللوم بنفسه ويشعر بنفسه مذنب دائما.

10- النقاش

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

لا تمنعيه من شيء دون نقاش وإقناع لكي تحدثي له بنفسه الكثير من الثقة والتفكيروالشعور بأهميته.

11- الاهتمام بالمواهب

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

عليك أن تهتمي بمواهب طفلك والتركيز عليها ووالاهتمام بها وتنميتها أكثر مهما كانت موهبته.

12- اشتراكه في عمل تطوعي

قومي بتشجيعه على الدخول في عمل تطوعي أو عمل جماعي خيري وذلك لتنمية ورفع روحه المعنويةوشخصيته والإحساس بمدى أهميته ودوره في المجتمع.

13- تحمل مسئولية تصرفاته

عليه أن يتحمل الدور والخطأ الذي فعله لكي يعرف أن عليه أن يفكر في ما يفعله وتصرفاته قبل أن يقوم بها.

14- واجبات ومسئوليات

حملي طفلك المسئولية بحجم سنه وكافئيه عند تنفيذها وأمدحي تصرفه مما يدعم ثقته بنفسه.

15- كسب الصداقات

شجعيه على التعرف على الأصدقاء الكثر وأمنححيه لفرصة للأخنيار وتكوين العلاقات وعلى الأمور الجماعية وعدم التدخل إلا في الضرورة.

16- استشيري طفلك

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

أحصلي على الاستشاره منه وأشعريه بأهميته وتحدي معه وأخذ شورتهفي أمور مختلفة ودعيه يعبر عن نفسه وعن رأيه بحرية بدون تردد، وقومي بتوجهه لكيفية شرح رأيه للأخرين.

17- فرصة الاختيار

اعطيه فرصة اختيار ملابسه وأشيائه الخاصة وأصدقائه والهدايا التي ستعطى للآخرين

18- اشعريه بوجوده

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

استمري بتقديمه للناس وتعاملي بأنه موجود وبشكل مؤثر ولا تشعريه بأنه هواء لا أهمية له.

19- تحكمي في خوفك

لا تتجاوزي الحدود في خوفك عليه وعدم رسم حدود زائدة في تعامله مع البشر وعدم إشعاره بمدى خوفك عليه.

20- عبري عن حبك

تعزيز ثقة الطفل بنفسه تعزيز ثقة الطفل بنفسه

استمري بالكلام المعبرعن حبك له وحبك لصفاته المميزة الجميلة وعن وجوده وأنك تميزيه وأنه دائما أول أولوياتك.

21- ثقي بنفسك

الطفل يستمد صفاته من والديه فعندما يراك واثقه من نفسك سيكسب صقتك هذه في نفسه ويثق بشخصه.

22- أجعليه يعيش طفولته

اللعب وتطور عقله والحياة الطفولية ضرورية لجعله يعيش حياة بدون حرمان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً