اعلان

دليلك الشامل عن أسباب خوف الأطفال وعلاجها

الخوف عند الأطفال
الخوف عند الأطفال

لا يمكن أن يجتاز العديد من الأطفال مرحلة طفولتهم المبكرة دون أن يخافون من شيئ أو عدة أشياء، ويكون بعض تلك الأنواع من الخوف طبيعية، ولكن يجب علينا أن نعرف الأشياء الشائعة التي تسبب الخوف عند الأطفال، والتي تتركز حولها أسئلة عن الخوف عند الأطفال وعلاج الخوف عند الأطفال.

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

كشف موقع 'جيا ديل نينيوس' الإسباني، أنه عند تفحص أسئلة عن الخوف عند الأطفال ستكون هناك مخاوف 'شخصية' للغاية - فالسيدة في الطابق الرابع أو الصوت الذي تصدره اللعبة يمكن أن يكون مرعوبًا - ، الشيء المعتاد على الخوف عند الأطفال هو أنها تشارك مخاوفها مع معظم الأطفال في وقت ما من حياتها.

وتعد أسئلة عن الخوف عند الأطفال الأكثر شيوعًا هي عن الأعراض التالية:

 غياب الوالدين

الخوف عند الأطفالالخوف من غياب الوالدين

يتصدر غياب الوالدين قائمة الخوف عند الأطفال عندما يترك الأشخاص الذين يعتنون بهم - وخاصة أمي - جانبهم ، فإنهم يعانون من الخوف من الهجر، وهذا الخوف يظهر عادة قبل العام ، ويكون ملحوظًا جدًا في حوالي 2 أو 3 سنوات، ويمكن أن يمتد حتى 6 سنوات.

الظلام

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال من الظلام

وأكد الموقع، أنه ربما يكون الخوف الأكثر عالمية الذي ينشأ حول سن الثانية. عندما ينطفئ الضوء ، ينطلق الخيال ، يُساء تفسير الضوضاء ... وأيضًا يحدث كل شيء عندما يكون بمفرده في الغرفة.

الغرباء

خوف الأطفال من الغرباءخوف الأطفال من الغرباء

وبين الموقع، أن الغرباء يعتبرون أحد الأسباب النفسية لخوف الأطفال، ويظهر الخوف من الغرباء في سن مبكرة جدًا - حوالي 8 أشهر من العمر - ويمكن أن يستمر لسنوات عديدة.

ضوضاء عالية

خوف الأطفال من الضوضاءخوف الأطفال من الضوضاء

يتولد لدى بعض الأطفال شعور بالخوف من الضوضاء، خاصة إذا كانت مفاجئة، وتعتبر من الأسباب النفسية لخوف الأطفال، ويمكن للطفل الحفاظ على هذا التخوف بعد 5 سنوات.

الأطباء

خوف ألطفال من الطبيبخوف ألطفال من الطبيب

يصبح المعطف الأبيض الخاص بالطبيب أحد أسباب خوف الأطفال، وذلك لأنه مرتبط بالخوف من الألم ، أو عدم معرفة ما سيفعلونه به.

الماء في البركة أو البحر

خوف الأطفال من الماءخوف الأطفال من الماء

يعتبر البحر والماء من أسباب خوف الأطفال الطبيعية، فلقد ولد من حالتنا البشرية ، لأننا لا نستطيع التنفس تحت الماء، ويمكن أن ينشأ أيضًا من تجربة سيئة أو تعلم مضلل.

الإرتفاع

خوف الأطفال من الإرتفاعخوف الأطفال من الإرتفاع

من حيث المبدأ ، ليس لديهم عادة - في الواقع ، ينزل الأطفال على الأرجوحة دون مشاكل، ويصبع الإرتفاع من أسباب خوف الأطفال إذا اكتشفوا الألم عند الكبار عند ركوب الأرجوحة ، فقد يبدأون في الشعور بأنه خطير.

الحيوانات 

الخوف من الحيواناتالخوف من الحيوانات

تعتبر من أسباب خوف الأطفال الأساسية هي الكلاب، وعادة ما تثير الكلاب بعض الشعور السيئ لديهم، إنه خوف ناتج عن تجربة سيئة لأنهم ، من حيث المبدأ ، لا يخافون منها عادة - فهم يقتربون منهم ، يداعبونهم ... حتى يستدير الكلب في يوم من الأيام ، أو ينبح عليه أو يتسلق فوقه.

أشخاص مقنعون

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

وأوضح الموقع، أنه حتى قرابة الثلاث سنوات من العمر ، يظهر الخوف من المتنكرين ، الأقنعة ... لأنهم ما زالوا يجهلون أنها ليست حقيقية، وهي من الأسباب النفسية لخوف الأطفال التي يجب الإنتباه إليها.

الكائنات الخيالية

خوف الأطفال من الكائنات الغريبةخوف الأطفال من الكائنات الغريبة

يعتبر الأطفال أن خوفهم الأكبر يكون من الوحوش ، السحرة ، خاصة في سن ما بين 5 و 7 سنوات، حيث ينشأ الخوف من الكائنات الخيالية التي تجذبهم كثيرًا من ناحية أخرى.

نصائح للآباء

قدم الدكتور خيسوس ألابا، اختصاصي علم النفس التربوي والسريري ومدير مجموعة Grupo Álava Reyes Consultores الطبية، بعض النصائح التي يجب على الآباء والأمهات إتباعها من أجل علاج الخوف عند الأطفال، مبينًا أنه معظم المخاوف عابرة ، لكن هذا لا يعني أنها لا تتطلب انتباهك، وهذه هي توصياتنا:

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

 لا تبالغ في حمايته

أكد ألابا، أنه من أجل علاج الخوف عند الأطفال في أي موقف متوتر ، اعرض دعمك على الطفل ولكن لا تصبح 'منقذهم'، أعطه المفاتيح ، واجعله يرى الطريق حتى يتمكن من حلها ، لكن لا تعطيه كل شيء، إذا تغلب على الموقف ، فسيخرج أقوى منه، ولكن إذا قمت بحلها من أجله ، في المرة القادمة التي ينشأ فيها الخوف ، فلن يعرف كيفية التعامل معه.

تجنب نقل مخاوف سخيفة

الخوف عند الأطفالتجنب نقل المخاوف للأطفال

لا تردد على مسامع طفلك 'لا تلمس الكلب الذي سوف يعضك' ، 'إذا وصلت إلى هناك ، فسوف تسقط' 'إذا لم تأكل الطعام ، فسوف تمرض وسيتعين عليك إعطائك حقنة' ، ' تتصرف بشكل سيء ، أطفئ الضوء '... مهمتك هي توليد الثقة بالنفس ، وليس خلق المزيد من انعدام الأمن.

استمع اليه

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

يجب أن تجعل طفلك يثق بنفسه، وافعل ذلك بتعاطف من أجل علاج الخوف عند الأطفال، ضع نفسك مكانهم، لا تأخذ مخاوفهم باستخفاف، على الرغم من أنها قد تبدو سخيفة بالنسبة لك في بعض الحالات ، إلا أنه يمر بوقت عصيب، وحاول أن تنقل إليه بكلماتك وموقفك أنك تفهمه، وتحدث عن مخاوفك عندما كنت صغيرًا ، وكيف تغلبت عليها.

أعطه الأمن

لا يكفي مع الطفل أن تقول له 'لا شيء يحدث'، ولكن عليك أن تجعله يرى - وتقنعه - أنه قادر على التغلب على هذا الموقف التي يخاف منها.

 كن حذرا مع موقفك

يجب أن تكون حذرا مع موقفك، إذا كان قد سقط من أرجوحة ، وبدلاً من رفعه عن الأرض بـ 'up!' برفقة ابتسامة ، تذهب لتساعده بوجه خائف وقلق ، سيلاحظ ويفسر أن الأرجوحة يمكن أن تكون خطيرة.

 لا تهينه ولا تسمح للآخرين بفعل ذلك

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

يجب عليك إذا بدأ في البكاء لأنه خائف بشدة من الذهاب إلى المسبح ، على سبيل المثال ، لا تضحك عليه أو تنتقد موقفه. وبالطبع ، سيتعين عليك التدخل إذا سخر منه أطفال آخرون. لكن إذا قمت بذلك ، فحاول أن تترك طفلك في وضع رشيق ، لأنه إذا لم تفعل ذلك ، فإنه يخاطر بأنه عندما تستدير ، فإن السخرية ستكون أكبر.

ضع في اعتبارك أن المخاوف 'موروثة'

لا يمكن أن تتغافل دور الوراثة في مخاوف أطفالك، وهو ينطبق على جميع أنواع الخوف عند الأطفال، إذا عبرت الرصيف عندما رأيت كلبًا أو صرخت عندما ترى حشرة ، سينتهي الأمر بطفلك معاناة نفس الرعب، ولا تتوقع من طفلك أن يتغلب على خوف لم تتغلب عليه.

كن حذرا مما يشاهده طفلك على التلفزيون

الأطفال والتليفزيونالأطفال والتليفزيون

تنجم العديد من المخاوف عن تعرض الطفل لصورة مروعة أو عنيفة أو عدوانية وهي يمكن أن تشكل أنواع الخوف عند الأطفال، ولذلك يجب متابعة ما يراه طفلك في التليفزيون

لا تجبره على مواجهة خوفه

حل مشكلة الخوف عند الأطفالحل مشكلة الخوف عند الأطفال

لا ينصح بإجبار الطفل على مواجهة مخاوفه، ويجب أن تعرف أنه حال ذلك مع مواقف مثل التعرض المفرط للموقف الذي يسبب الخوف ، سيشعر طفلك بالعجز والشيء الوحيد الذي ستحققه هو أضرار نمو الخوف عند الأطفال.

لا تتجنب الموقف الذي يسبب الخوف

كيف تجعل طفلك يتغلب على خوفهكيف تجعل طفلك يتغلب على خوفه

لا تفرط في التعرض لها ولا تتجنبها، ويتعلق الأمر بمساعدتك في التعامل مع الموقف بلباقة واستراتيجية، في مختلف انواع الخوف عند الأطفال، فعلى سبيل المثال ، إذا كان يتعلم السباحة ويوم غمر رأسه يبدأ في البكاء ، فلا تقطع هذا التعلم، وسيكون عليك منحه الفرصة للتغلب عليه، ولكن إذا منعته ، وحمايته المفرطة سيزداد الأمر سوءًا، وفي هذه الحالة، مثل تعليق دروس السباحة ، سيظل هذا الخوف راسخًا وسيزداد سوءًا بمرور الوقت، وسيطهر أضرار نمو الخوف عند الأطفال.

القصص

مساعدة طفلك على التغلب على خوفهمساعدة طفلك على التغلب على خوفه

يفضل استخدام قراءة القصص أو الأغاني التي تغلب فيها بطل الرواية على الخوف، لعلاج أضرار نمو الخوف عند الأطفال، وسيكون لها تأثير رائع على مساعدته.

الإستعانة بالأخصائي

في الحالة الأخيرة ، انتقل إلى أخصائي، إذا كنت تعتقد أن المخاوف تمنع طفلك من عيش حياة طبيعية وتكييف نموه ، اصطحبه إلى طبيب نفساني. سيقدم هذا إرشادات لك ولطفلك.

WhatsApp
Telegram