اعلان

لا تقع في هذه الأخطاء عند مواجهة الخوف لدى الأطفال

الخوف عند الأطفال
الخوف عند الأطفال

تعتبر المخاوف جزء لا مفر منه عند الاطفال، فمثلاً الاختباء خلف الأريكة أثناء عاصفة رعدية، أو التأكد من وجود شيء ما في الخزانة ،أو تخيل وحش أداء تلك الجمباز الليلي اللانهائي ، أو تجنب الذهاب للنوم بأنفسهم، كلها أمور طبيعية بالنسبة للأطفال، ولكن كيفية تعامل الوالدين مع هذه المخاوف، هي الجزء الأهم في مواجهة الخوف لدى الأطفال.

وفي بعض الأحيان يعد الخوف جزء طبيعي وصحي من النمو، وبينما يواجه الأطفال في بعض الأحيان أشياء مخيفة حقًا، فإن معظم مخاوف الطفولة المتنوعة لا تمثل تهديدًا حقيقيًا.

وعندما تظهر هذه المخاوف ، فإن غريزتنا الطبيعية كآباء غالبًا ما تكون للتهدئة والراحة، ونخبرهم بعبارة: "لا يوجد شيء تحت السرير"، ولكن من الناحية الواقعية لا يستطيع الآباء ولا ينبغي لهم التواجد دائمًا لمساعدة الأطفال على الهدوء، بل يمكنهم العمل على تعليم أطفالهم على كيفية إدارة مخاوفهم دون تدخل الوالدين، وهذا سوف يساعدهم أكثر على بناء الثقة والاستقلالية التي يحتاجها ليشعر بمزيد من التحكم، وبأقل خوفًا الآن ومع تقدمه في السن.

التنظيم الذاتي

كيف نساعد الأطفال على الشعور بالشجاعة؟ المفتاح هو مهارة غير مرئية تسمى التنظيم الذاتي، ويعتبر التنظيم الذاتي في الأساس هو القدرة على معالجة وإدارة عواطفنا وسلوكياتنا بطريقة صحية، حيث أنه يمنحنا القدرة على التحدث مع أنفسنا أو الشعور بالأشياء دون التصرف بناءً عليها.

ويمارس معظم البالغين التنظيم الذاتي دون تفكير، حيث تفكر في الشعور بلحظة من الخوف قبل أن تطمئن نفسك أنه لا يوجد شيء مخيف حقًا في غرفة مظلمة، لكن بالنسبة للأطفال فإن بناء التنظيم الذاتي يستغرق وقتًا وممارسة ومساحة للتعلم، مما يعني أن الآباء يشعرون بالراحة مع ترك الأطفال غير مرتاحين قليلاً أثناء اكتشافهم للأشياء.

لا تخف من المخاوف

تقول إليانا بلات العاملة الاجتماعية في معهد تشايلد مايند، إن الخوف أحيانًا هو جزء طبيعي وصحي من النمو، وبينما يواجه الأطفال للأسف أحيانًا أشياء مخيفة حقًا، فإن معظم مخاوف الطفولة المتنوعة في الحديقة لا تمثل تهديدًا حقيقيًا "الوحش" في الخزانة هو مجرد معطف قديم كنت تنوي التبرع به، مما يعني إنهم في الواقع يمثلون فرصة مثالية للأطفال للعمل على مهارات التنظيم الذاتي، ولكن لكي يحدث ذلك غالبًا ما يتعين على الآباء معالجة قلقهم أولاً.

يضيف بلات: "نريد أن نمنح الأطفال فرصة التدرب على تجاوز المواقف الصعبة، ولكن بالنسبة لكثير من الآباء، فإن قول ذلك أسهل من فعله، وعندما ترى طفلك في حالة ضائقة، فإن الاستجابة الطبيعية هي الرغبة في تحسينه، خاصةً إذا كان الإصلاح يبدو سهلاً، ولكن على الرغم من أن القفز قد يساعد طفلك على أن يكون أقل خوفًا في الوقت الحالي (ويشعر بتحسن تجاهك)، إلا أنه على المدى الطويل قد يجعل من الصعب عليه تعلم كيفية تهدئة نفسه.

يلاحظ بلات: "إذا تلقى الأطفال رسالة مفادها أن الأم أو الأب سيكونان دائمًا هناك لتقديم الراحة، فليس هناك الكثير من الحوافز أو الفرص لتعلم كيفية القيام بذلك بأنفسهم".

WhatsApp
Telegram