اعلان

أبرز أعراض الخوف عند الأطفال بعد 5 سنوات.. لا تستخفي بها

الخوف عند الأطفال
الخوف عند الأطفال

المحتويات

ما هو الرهاب

الخوف من الظلام

الخوف من الكلاب وحوادث الشارع

الخوف من الغرباء

الخوف من انفصال الوالدين

الخوف من الأخبار

يشعر كل طفل بالخوف، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يستكشف الصغار العالم من حولهم ، ولديهم تجارب جديدة ويواجهون تحديات جديدة ، فإن القلق يكاد يكون جزءًا لا مفر منه في النمو، فمثلاً نجده يخاف من حيوان، ويرفض الخروج في الخارج لوجود كلب، أو يخاف أن تتركه أمه لبنان وحده، وستوضح السطور القادمة أبرز أعراض الخوف عند الأطفال بعد 5 سنوات.

كشف موقع' هيلث شيلدرنس' أنه وفقًا لإحدى الدراسات ، كان لدى 43٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا العديد من المخاوف مثل, في الطفولة المتوسطة ، تتلاشى المخاوف وتتلاشي، معظمها معتدل ، ولكن حتى عندما تشتد ، فإنها تهدأ بشكل عام من تلقاء نفسها بعد فترة.

ما هو الرهاب

يمكن أن تصبح المخاوف شديدة ومستمرة ومركزة بحيث تتطور إلى رهاب، يمكن أن يصبح الرهاب - وهو مخاوف قوية وغير عقلانية - مستمرًا ومنهكًا ، ويؤثر بشكل كبير ويتدخل في الأنشطة اليومية المعتادة للطفل، ويمكن أن تتفاقم وفاة أفراد الأسرة - أو حتى موتهم، في بعض الحالات ، قد يصبح هذا الانشغال بالموت معاقًا.

الخوف من الظلام

الخوف عند الأطفالالخوف عند الأطفال

تعتبر من أكبر الأسباب النفسية لخوف الأطفال هو الخوف من الظلام ، وخاصة تركه وحيدًا في الظلام ، هو أحد أكثر المخاوف شيوعًا في هذه الفئة العمرية.

الخوف من الكلاب وحوادث الشارع

خوف الأطفال من الكلابخوف الأطفال من الكلاب

وكذلك يخاف الطفل من الحيوانات ، مثل نباح الكلاب الكبيرة، حيث يخشى بعض الأطفال الحرائق أو المرتفعات أو العواصف الرعدية، وعلى سبيل المثال ، قد يجعله رهاب الطفل البالغ من العمر 6 سنوات من الكلاب يشعر بالذعر لدرجة أنه يرفض الخروج في الهواء الطلق على الإطلاق لأنه قد يكون هناك كلب.

الخوف من الغرباء

الخوف من الغرباءالخوف من الغرباء

يصاب بعض الأطفال في هذه الفئة العمرية بالرهاب من الأشخاص الذين يقابلونهم في حياتهم اليومية، هذا الخجل الشديد يمكن أن يمنعهم من تكوين صداقات في المدرسة والتواصل مع معظم البالغين ، وخاصة الغرباء، وقد يتجنبون بوعي المواقف الاجتماعية مثل حفلات أعياد الميلاد أو اجتماعات الكشافة ، وغالبًا ما يجدون صعوبة في التحدث بشكل مريح مع أي شخص باستثناء أسرهم المباشرة.

الخوف من انفصال الوالدين

الخوف من انفصال الوالدينالخوف من انفصال الوالدين

يعتبر قلق الانفصال شائع أيضًا في هذه الفئة العمرية، في بعض الأحيان ، يمكن أن يتفاقم هذا الخوف عندما تنتقل الأسرة إلى حي جديد أو يتم وضع الأطفال في مكان لرعاية الأطفال حيث يشعرون بعدم الارتياح، قد يخشى هؤلاء الصغار الذهاب إلى المخيم الصيفي أو حتى الذهاب إلى المدرسة.

أعراض جسدية ناتجة عن الخوف

يمكن أن يتسبب رهاب الأطفال في أعراض جسدية مثل :

1- الصداع

2- أو آلام في المعدة ويؤدي في النهاية إلى انسحاب الأطفال إلى عالمهم ، ليصبحوا مكتئبين سريريًا.

الخوف من الأخبار

خوف الأطفال من الأخبارخوف الأطفال من الأخبار

ويخشى الأطفال ، ممن يدركون التقارير الإخبارية في التلفزيون والصحف ، من اللصوص والخاطفين أو الحرب النووية. إذا كان هناك مرض خطير أو وفاة في الآونة الأخيرة في الأسرة ، فقد يصبحون قلقين بشأن صحة من حولهم.

يشعر الطفل البالغ من العمر 10 سنوات بالرعب الشديد بشأن التقارير الإخبارية عن قاتل متسلسل لدرجة أنه يصر على النوم مع والديه في الليل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم