اعلان

مشروبات مفيدة للكبد لتنظيفه من السموم

مشروبات مفيدة للكبد
مشروبات مفيدة للكبد

يمكن أن يؤدي ضعف الكبد إلى امراض الكبد واضطراب التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني، فالكبد مسؤول عن تكسير الكربوهيدرات وإنتاج الجلوكوز وإزالة السموم من الجسم، ويخزن العناصر الغذائية، ويكون الصفراء، وهو أمر ضروري لهضم وامتصاص العناصر الغذائية فى الطعام بشكل صحيح، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التى يمكن أن يستهلكها الشخص للمساعدة فى حماية الكبد وستوضح السطور القادمة عن أفضل مشروبات مفيدة للكبد، وهي مشروبات تنظف الكبد من السموم.

كشف موقع 'ميديكال نيوز توداي' انه يعد الكبد عضوًا أساسيًا له العديد من الوظائف في الجسم ، بما في ذلك إنتاج البروتينات وعوامل تخثر الدم ، وتصنيع الدهون الثلاثية والكوليسترول ، وتخليق الجليكوجين ، وإنتاج الصفراء. الكبد هو عضو كبير يقع على الجانب الأيمن من البطن، الكبد هو أكبر عضو داخلي في الجسم. يمكن أن تحدث العديد من عمليات المرض المختلفة في الكبد ، بما في ذلك الالتهابات مثل التهاب الكبد وتليف الكبد (تندب) والسرطانات والأضرار الناجمة عن الأدوية أو السموم، فإن تناول افضل أطعمة ومشروبات معينة قد يساعد فى تعزيز صحة الكبد

وأكد الموقع، أن هناك أفضل الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة الكبد مايلى:

1. القهوة

القهوةالقهوة

يأتي على رأس مشروبات مفيدة للكبد أو مشروبات تنظف الكبد من السموم القهوة، فيوفر شرب القهوة الحماية من مرض الكبد الدهني،حيث تشير مراجعة عام 2013 التي ظهرت في مجلة Liver International إلى أن أكثر من 50 بالمائة من الناس في الولايات المتحدة يستهلكون القهوة يوميًا، والقهوة مفيدة للكبد ، خاصةً لأنها تحمي من أمراض مثل مرض الكبد الدهني.

وتوضح الدراسة أن تناول القهوة يوميًا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة. قد يحمي الكبد أيضًا من الأمراض الضارة ، مثل سرطان الكبد.

وتشير دراسة نشرت عام 2014 في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية إلى أن التأثيرات الوقائية للقهوة ترجع إلى كيفية تأثيرها على إنزيمات الكبد.

تشير التقارير إلى أن القهوة تقلل من تراكم الدهون في الكبد. كما أنه يزيد من مضادات الأكسدة الواقية في الكبد، حيث تساعد المركبات الموجودة في القهوة أيضًا إنزيمات الكبد على تخليص الجسم من المواد المسببة للسرطان.

٢- الشاي الأخضر

الشاي الأخضرالشاي الأخضر

تشير دراسة عام 2015 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل محتوى الدهون، بشكل عام ، ومحاربة الإجهاد التأكسدي ، وتقليل العلامات الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويعتبر الشاي أفضل من المستخلصات ، لأن بعض المستخلصات قد تضر بالكبد بدلاً من شفاءه.

تشير الدراسة إلى أنه لا توجد حتى الآن توصيات محددة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لاستهلاك الشاي أو مستخلصات الشاي ، لكن للشاي تأثير قوي على الحفاظ على صحة الكبد

٣-الشعير

مشروب الشعيرمشروب الشعير

عندما يفكر معظم الناس في الشعير ، فإنهم يقرنونه بالحبوب ، والتي تعتبر على نطاق واسع أول حبوب حبوب يتم زراعتها.

يدخل الشعير في الحماية من أمراض الكبد الدهنية المرتبطة بالكحول، حيث نظرت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة Nutrients في تأثير عشب الشعير على الضرر الناجم عن مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول في فئران التجارب. تم تغذية الفئران بنظام غذائي كحولي سائل ، مع أو بدون عشب الشعير ، لمدة أربعة أسابيع.

وفي نهاية الأسابيع الأربعة، لم تظهر الفئران التي تم تغذيتها على عشب الشعير أي ضرر خطير للكبد كان موجودًا في تلك الفئران التي لم تتلق عشب الشعير ، وخاصة أي استجابة التهابية شائعة مع تلف الكحول.

WhatsApp
Telegram