اعلان

من هي المرأة الأعلى خصوبة؟ دكتور "نساء وتوليد" يُجيب

عمرو حسن
عمرو حسن

حلم الزواج وإنجاب الأطفال يراود معظم النساء لكن بعض السيدات تعاني من تأخر الإنجاب لعدة أسباب منها الخصوصة خاصة وأن مع ارتفاع متوسط سن الزواج للنساء والذي وصل إلى سن الثلاثين وأحيانا إلى منتصف الثلاثينيات الأمر الذي قد يتسبب في تناقص نسبة الخصوبة لدى المرأة وإليكى سيدتى العوامل الموثرة على خصوبتك وكيف تستطيعين أن تواجهيها.

ويشرح الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، لـ 'أهل مصر'، أن درجة الخصوبة لدى المرأة تعتمد على كمية البويضات التى ينتجها المبيض خلال الفترة التى تستطيع فيها السيدة الإنجاب.

عمرو حسن عمرو حسن

وأضاف أن خصوبة المرأة تصل لذروتها بالعشرينات والثلاثينات وتبدأ في التراجع فى أوائل الأربعينات وتصبح قدرتها على الإنجاب محدودة جدا فى منتصف الأربعينيات حتى نهايتها، مشيرًا إلى أن الكثير من السيدات تلجأن إلى عمليات الحقن المجهري لكي تستطيع أن تحقق حلمها في الأمومة ونتيجة ارتفاع سن الزواج تزايدت في الآونه الأخيرة هذه العمليات التى فتحت باب الأمل للكثير من السيدات.

وأضاف أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم، أن هناك عدة عوامل أخرى توثر على مرحلة الخصوبة منها:

1 الوزن المثالي: يساعد الوزن المثالي على زيادة معدل الخصوبة فكلما كانت المرأة أكثر رشاقة وتحافظ على وزنها كلما كانت قدرتها على الإنجاب أعلى.

2 ممارسة الرياضة: تؤدى عدم ممارسة المرأة للرياضة على الأقل رياضة المشى إلى خفض نسبة الخصوبة ما قد يقلل من قدرتها على الإنجاب رغم أنها لا تزال فى مقتبل العمر.

3 أسلوب حياة صحي: اتباع نمط غذائي صحي والبعد عن الوجبات السريعة والتدخين وتناول المشروبات الكحولية كل هذه الأمور تزيد من خصوبة وفاعلية إنتاج بويضات صحية فى الحجم والصفات الجينية ما يساعد على إنجاب طفل صحي معافى بدون أى تشوهات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل