اعلان

ظواهر تؤدى للسكتة القلبية المفاجئة.. احذرها

عضلة القلب
عضلة القلب

يعد مرض السكتة القلبية المفاجئ أحد أكثر الأسباب شيوعا للوفاة على مستوى العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي ذلك المرض يتوقف القلب بشكل مفاجئ عن العمل نتاج مشكلة بالنظام الكهربائي الخاص بالجسد.

وأوضح تقرير نشره موقع 'كليفلاند كلينيك'، بأن تلك المشكلة تقتل تقريبا ما يقرب من 95% من المصابين بها، ولكن وبالرغم من تلك النسبة الهائلة، إلا أنه وفي حال تلقوا المساعده السريعىة من المتخصصيين فمن الممكن إنقاذهم ولا يتفاقم الأمر.

يقول الدكتور بروس ويلكوف، خبير في اضطرابات نظام القلب، إن هناك ما يقرب من 5% فقط من أولئك الذين يعانون من السكتة القلبية المفاجئة ويبقون على قيد الحياة لفترات كافية لحين الوصول إلى المستشفى أحياء، ثم الخروج من المستشفى.

وأضاف أنه وفي حال كان هؤلاء الأشخاص يمكثون بمفردهم أو لا يوجد معهم شخص يعلم الإنعاش القلبي الرئوي أو لم يتصلوا بالطوارئ سريعا وتصل إليهم فرقة الطوارئ في غضون 10 دقائق فمن الممكن أن يحدث موت دماغي جراء التأخر في الاسعافات الأولية.

وأوضح أنه وفي السكتة القلبية المفاجئة، يعمل القلب عادة بطريقة مشوشة غير منظمة حيث تتوقف الدورة الدموية، ولا يصل الدم للرئتين أو الدماغ، ومن ثم يفقد الناس الوعي فجأة، ولا يستجيبون كما يتوقفون عن التنفس والنبض.

- أمور تزيد الإصابة بالسكتة القلبية:

- التدخين

يزيد التدخين بشكل كبير مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو الموت القلبي المفاجئ، حيث لآحظ العلماء أنه وفي حال أصيب المدخن بتوقف في عضلة القلب فيتم إنعاش القلب عبر مزيدا من الصدمات بالأجهزة عن باقي مرضي القلب.

- قصور القلب

في حال عاني المريض من أعراض قصور القلب مثل ضيق التنفس وعدم تحمل التمارين الرياضية، فقد يكون الشخص بحاجة إلى الدواء مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات المستقبلات 'بيتا'، وهيالتي تمنع القلب من العمل بجهد كبير، حتى يتحسن وظيفته وتقلل من خطر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ.

- انخفاض أداء قذف الدم

في حال كان يعاني الشخص قصورا في القلب مع جزء مقذوف الدم بالبطين الأيسر فيعمل بكفاءة تصل نسبتها إلى 35% أو أقل، حيث إنه لن يتمكن القلب من ضخ الدم الكافي لكل نبضة، ما يعطل نظم القلب ويزيد من خطر الموت والقلبي المفاجئ.

- العامل الوراثي

حال وفاة أقرباء من الدرجة الأولي مثل أحد الوالدين أو الأشقاء خلال سن صغيرة لأسباب مجهولة، فإن خطر الموت المبكر والمفاجئ يكون أعلى نسبيا، حيث إنه وغالبا ما تكون السكته القلبية المفاجئة إحدى أسباب تلك الحالات.

- عضلة القلب المتندبة

يمكن أن يحدث مشكلات في نظم عضلة القلب المتندبة بينما يتسبب تشوش وتفتت الإشارات الكهربائية للقلب إلى حدوث مشكلات في الشريان التاجي واعتلال العضلة الخاصة بالقلب، كما تؤثر النوبات القلبية على عضلة القلب، ما يسبب موت الأنسجة به، كما يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أو الوراثة أمراضا مناعية ذاتية .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي