اعلان

منها حمية البحر المتوسط.. أفضل الأنظمة الغذائية لصحة القلب

أفضل الحميات الغذائية لصحة القلب
أفضل الحميات الغذائية لصحة القلب

أمراض القلب، من أهم أسباب الوفاة في جميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى عوامل أخرى ونمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين، فإن النظام الغذائي هو أحد أفضل الطرق لحماية قلبك، وذلك لأن التهاب وضغط الدم والكوليسترول وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى تتأثر بشكل كبير بما تأكله.

وعلى وجه الخصوص ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف والدهون ومضادات الأسمدة تساعد في دعم صحة القلب، في حين يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر واللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي حين يقال إن العديد من الأنظمة الغذائية تدعم صحة القلب، فمن المهم اختبار نظام مدعوم بالأدلة العلمية ويسهل الحفاظ عليه على المدى الطويل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أفضل الحميات الغذائية لصحة القلب.

أفضل الحميات الغذائية لصحة القلب

حمية البحر المتوسط

يعتمد نظام البحر المتوسط الغذائي على أنماط الأكل التقليدية للأشخاص الذين يعيشون في اليونان وجنوب إيطاليا خلال الستينيات، بشكل عام يركز هذا النظام الغذائي على الأطعمة الكاملة والمعالجة بشكل طفيف، بما في ذلك الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون البكر الممتاز، ويشمل أيضا كميات معتدلة من الدواجن والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا النظام يحد أو يلغي السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة والوجبات الخفيفة علية المعالجة واللحوم الحمراء.

ويعتقد أن فوائد هذا النظام الغذائي للقلب ترج إلى حد كبير إلى تركيزه على الأطعمة النباتية الكاملة والمعالجة بشكل ضئيل والدهون الصحية.

الحمية الغذائية النباتية

الأنظمة الغذائية النباتية هي أنماط الأكل التي لا تتضمن أي نوع من أنواع اللحوم، بما في ذلك الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك، جيق تجنب النباتيون بشدة جميع المكونات المشتقة من الحيوانات، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض وحبوب لقاح النحل.

ويعتمد النظام النباتي على الفواكه والخضراوات والفول والعدس ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والزيوت والدهون النباتية، وغلبا ما تحتوي هذه الحمية على نسبة عالية من الألياف ومضادت الأكدسة والمركبات المضادة للالتهابات، وكل هذه العناصر تساعد بشكل كبير في تعزيز صحة القلب.

أفضل الحميات الغذائية لصحة القلب

ووجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي النباتي يحسن بشكل كبير عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وزيادة الوزن والسمنة، ومستويات السكر في الدم.

الحمية منخفضة الكربوهيدرات

لا تقيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تناولك للكربوهيدرات فحسب،بل أنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من البروتين والدهون، وتشير الأبحاث أن هذا النظام قد يعزز صحة القلب عن طريق الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك زيادة الوزن وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وضغط الدم، مع زيادة الكوليسترول الحميد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل