اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة بطرس غالي في "كوبونات الغاز" و"الخولي" في "الكسب غير المشروع".. الأبرز اليوم

محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية

جولة جديدة يمر بها قطار المحاكمات، اليوم الأحد، تبدأ من داخل مجمع محاكم القاهرة الجديدة، حيث تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار صبحي اللبان، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، على خلفية اتهامه في القضية المعروفة باسم 'كوبونات الغاز'، الصادر فيها حكما ضده بالسجن المؤبد 'غيابيا'، لإدانته بارتكاب جرائم العدوان على المال العام، والإضرار العمدي به بما قيمته نحو 20 مليون جنيه، والتزوير في محررات رسمية.

قضت محكمة جنايات القاهرة، في 23 من أبريل 2013، بالسجن المؤبد غيابيا لوزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، لإدانته في القضية، قبل أن يتقدم دفاعه بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة.

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا، قيام يوسف بطرس غالي باستصدار موافقة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، إبان حكم الرئيس الأسبق مبارك، على التعاقد مع شركة 'ثري إم إيجيبت ترادينج ليمتد'، بوكالة شركة 'إكسيل للنظم'، على صفقة توريد عدد 45 مليون دفتر كوبونات مؤمنة ضمن مشروع تطوير أسلوب توزيع أسطوانات البوتاجاز من خلال كوبونات مطبوعة، بإجمالي مبلغ 28 مليونًا و536 ألف جنيه.

وأضافت بأن يوسف بطرس غالي زعم تلقي وزارة المالية عروضا من عدة شركات متخصصة في هذا المجال والمفاضلة بينها، واختيار عرض هذه الشركة باعتباره أفضل العروض المقدمة، وذلك خلافا للحقيقة.

محاكمة "الخولي" نائب محافظ الإسكندرية في "الكسب غير المشروع"

كما يمر القطار بجولة هامة أيضا، داخل مجمع محاكم القاهرة الجديدة، إذ تواصل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، على خلفية اتهامها بتحقيق كسب غير مشروع بمبلغ 900 ألف جنيه.

طلب محامو المتهمة، خلال الجلسات السابقة انتداب لجنة محاسبية مغايرة لفحص جميع الاعتراضات، التي لم يتم فحصها من قبل اللجنة السابقة والتي أثبتت أن المتهمة حصلت لنفسها على مبلغ 835 ألف جنيه عجزت عن إثبات مصدر تحصلها عليه.

استند قرار الإحالة إلى أن المتهمة بصفتها من الخاضعين لأحكام القانون رقم 6 لسنة 1975 بشأن الكسب غير المشروع، وبصفتها تولت مناصب مدير مديرية الطب البيطري محافظة القاهرة، والبحر الأحمر، ومستشار بالهيئة العامة للخدمات البشرية، ونائب محافظ الإسكندرية.

تبين من التحقيقات أن 'الخولي'حصلت لنفسها ولذويها وأبنائها، على کسب غير مشروع بلغ 900 ألف جنيه، عبارة عن مصروفات غير معلومة المصدر ناشئة عن وجود زيادة طارئة في الثروة لا تتناسب مع المصادر المشروعة لدخلها.

محاكمة 555 متهما في تنظيم "ولاية سيناء4 "

ومن داخل مجمع محاكم طرة، تستكمل المحكمة العسكرية، محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ 'ولاية سيناء 4'، على خلفية الاتهامات المسندة إليهم بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، تلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات، وارتكبوا نحو 63 جريمة إرهابية في شمال سيناء، شملت مهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة وتنفيذ عمليات عدائية إرهابية ضد القائمين على حماية الأمن والحدود بالبلاد.

قالت تحقيقات نيابة أمن الدولة وتحريات قطاع الأمن الوطني، إن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون بالقضية تركزت في شمال سيناء، وكان قيادات وكوادر الجماعة على تواصل دائم ومستمر مع قيادات (داعش) بالعراق وسوريا، وتلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع.

وأشارت التحقيقات إلى تخصص مجموعة من بين المتهمين في عملية توفير الدعم المالي لتمويل الجماعة من خارج مصر، بما يعين الكوادر على تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً