اعلان

الفرق بين لقاح أسترازنيكا وسينوفارم قبل وصوله إلى مصر اليوم.. أقل في الفاعلية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تصل اليوم الأحد، أول دفعة من لقاح كورونا أسترازنيكا، إلى مصر، وأوضحت الدكتورة هالة زايد منذ أسبوع، أنه تم الاتفاق عليه، ليتم الحصول عليه بجانب لقاح سينوفارم الصيني الذي بدأت الفرق الطبية في الحصول عليه داخل مستشفيات العزل.

ويستعرض "أهل مصر"، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته حول لقاح أسترازنيكا قبل وصول الدفعة الأولى والفارق بينه وبين لقاح سينوفارم الصيني.

لقاح أسترازنيكا

انضمت "أسترازينيكا" إلى صف الشركات التي أعلنت عن اكتشاف لقاح مضاد لفيروس كورونا، والذي تطوره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، في نوفمبر الماضي، حيث كشفت أن فعاليته بلغت نسبة 70% للوقاية من المرض.

وتعد هذه النسبة أقل من لقاحي "فايزر- بيونتيك" و"موديرنا" اللذين تقترب فعاليتهما من نسبة 95%، كما أنها أقل من النسبة التي أعلنت عنها روسيا بالنسبة إلى لقاحها "سبوتنيك 5"، والتي قالت إنها تصل إلى 92%.

وأوضحت الشركة، أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

وما يميز لقاح "أسترازينيكا" أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.

وأعلنت شركة أسترازنيكا، عبر موقعها على الإنترنت، أن اللقاح أظهر بمرحلة التجارب السريرية أنه آمن وفعال في منع كوفيد19، دون حدوث حالات حادة أو الحاجة للعلاج بالمستشفى لأكثر من 14 يوما، بعد الحصول على الجرعة الثانية.

وتم السماح بالفعل باستخدام لقاح أسترا بشكل طارئ في كل من المغرب والهند والأرجنتين والدومنيكان والمكسيك والسلفادور، وفقا لما ذكره موقع الشركة، فضلا عن المملكة المتحدة.

وبعد التجارب السريرية، كان البريطاني براين بينكر البالغ من العمر 82 عاما أول الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح أسترا في الرابع من شهر يناير، وفقا للنسخة الدولية من موقع بيزنس إنسايدر.

لقاح سينوفارم الصيني

لقاح سينوفارم الصيني فعال بنسبة 86%، ومع بدء انتشاره لأكثر من دولة، من ضمنها مصر، بدأت التساؤلات تكثر حول هذا اللقاح المنتظر، وحول الشركة الصينية المطورة، ونوعه وفعاليته الحقيقية، ومدى جودته ودرجة أمانه، والاختبارات التي مر بها.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أن لقاح سينوفارم الصيني، أثبت فعالية بنسبة 86% وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة بنسبة 99%، وقدرته على متع حدوث الإصابات المتوسطة والعنيفة بنسبة 100%.

ذكرت بعض التقارير الإعلامية أن شركة سينوفارم قد تنتج 100 مليون جرعة من اللقاح 2020 وستزيد من قدرتها الإنتاجية إلى 300 مليون، وأضافت الشركة أنها قد تملك القدرة على إنتاج أكثر من مليار جرعة في عام 2021.

مصر تعلن وصول أولى دفعات لقاح أسترازينيكا اليوم

وأعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، عن وصول أولى دفعات لقاح استرازينيكا أوكسفورد اليوم الأحد.

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، في تصريحات سابقة، أن الهيئة تعاقدت بناء على توجهات القيادة السياسية على 20 مليون جرعة من لقاح كورونا الخاص بشركة استرازينكا.

وقال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، إن اللقاحات آمنة وفعالة، ويتم توفير لقاحات كورونا بناء على توجهات القيادة السياسية لوقاية المواطنين من عدوى كورونا.

وتابع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد: "ندعم كافة جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا خاصة في توفير اللقاحات والأدوية الخاصة بعلاج أعراض الفيروس، مؤكدًا أنه يوجد تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لدعم استمرار توفير الأدوية البروتوكول العلاجي الخاص بكورونا.

الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا

وأطلقت وزارة الصحة والسكان الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، ويمكن التسجيل من خلال الرابط التالي: https://egcovac.mohp.gov.eg/، وتم وقف الموقع للتسجيل حاليا لحين وصول كافة الجرعات من الخارج.

وسيتم الحصول على اللقاح حتى الآن سيكون مجانيا لبعض الفئات مثل الأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة، ومن المقرر توفير 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما، وسنحصل على 40 مليون من جافى و40 مليون من اللقاح الصيني و20 مليون من لقاح استرازينكا، ويجري التواصل مع شركة فايز لتوفير لقاحاتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً