اعلان

لزرع الفتنة بين السنة في عدة دول.. إيران تدبر مؤامرة سرية لاستمالة العلويين والشيعة بتركيا

ايران
ايران
كتب : سها صلاح

كشف صحيفة "نورديك مونيتور"، عن جهود سرية من جانب إيران لاستمالة الشيعة والعلويين في تركيا، كجزء من حملة سرية لزرع بذور الخلاف مع الأغلبية السنية.

وتم الكشف عن المؤامرة السرية خلال تحقيق لمكافحة الإرهاب في أنشطة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي في العاصمة والتي تابعها المدعي العام في أنقرة منذ يونيو 2012، وأدى التحقيق إلى تحديد الشرطة مؤامرة من قبل عملاء إيرانيين وأصولهم التركية لاختراق المجتمعات الشيعية والعلوية في تركيا.

أمرت النيابة بإجراء تحقيق منفصل في المؤامرة في 24 ديسمبر 2013 بموجب ملف التحقيق رقم 2013/746 مع السماح لفيلق القدس بإجراء تحقيق في مساره الموازي، ومع ذلك بعد شهرين، تدخلت الحكومة في القضية عندما اتهم تحقيق فيلق القدس كبار مساعدي رئيس الوزراء آنذاك والرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وكتمت الحكومة كلا التحقيقين، وأعادت تكليف وكلاء التحقيق ورؤساء الشرطة وأمرت بوقف جميع عمليات المراقبة والتنصت على العملاء الإيرانيين وأصولهم التركية.

ومع ذلك، فإن الأدلة التي جمعتها الشرطة حتى قتل التحقيق فجأة من قبل الحكومة كانت كافية لتسليط الضوء على كيفية اتباع إيران لأجندة سرية لزعزعة ولاء العلويين والشيعة في تركيا للجمهورية التركية، وزرع بذور الفتنة.

على عكس الشيعة، المعروفين محليًا باسم كافري (جعفري) في تركيا، فإن وصول إيران إلى العلويين يمثل ديناميكية جديدة نسبيًا نظرًا لحقيقة أن العلويين ليسوا شيعة في الواقع وأنهم أتراك عرقيًا بشكل عام، يعتنقون القيم العلمانية ويدعمون أحزاب يسار الوسط، وخاصة حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، الذي يعتبر زعيمه كمال كيليجدار أوغلو زعيمًا علويًا "ديدي" (زعيم روحي).

أدى الصراع الطائفي في تركيا للأسف إلى بعض الأحداث العنيفة في الماضي، وأدت الاستفزازات السنية العلوية إلى وفيات ومآسي في مقاطعات كوروم وكهرمان مرعش وسيواس التركية.

كان المحققون الأتراك يراقبون أنشطة العناصر الإيرانية بين العلويين والشيعة في تركيا، ويحاولون اكتشاف المؤامرات التي تشكل تهديدًا للأمن القومي.

المشتبه بهما الرئيسيان في هذا التحقيق هما سيد أصغر سيد ترابي، مواطن إيراني يبلغ من العمر 56 عامًا كان مسؤولاً عن مكتب الثقافة الإيرانية في أنقرة، وجولاغ أوز، مواطن تركي يبلغ من العمر 69 عامًا وكان رئيسًا لأنقرة، مؤسسة مقرها تسمى Gazi Derneği ve Vakfı.

تنصت الشرطة على هاتف سيدورابي بعد الحصول على مذكرة من قاض، وكشفت محادثاته عن الشبكة التي كان متورطا معها في تركيا، كما وُضِع تحت المراقبة، حيث صورته الشرطة على شريط فيديو وصورته أثناء لقائه بأصول تركية في مواقع مختلفة.

في محادثة هاتفية تم تسجيلها في 26 أكتوبر 2013 في الساعة 16:10، اتصل رجل يدعى معمر بسيدتورابي للتعبير عن القلق الذي يشعر به هو وأصدقاؤه بعد الكشف عن حلقة تجسس إيرانية في أغدير في سبتمبر 2013، اعتقلت السلطات التركية 7 مواطنين أتراك مرتبطين بجاسوسين إيرانيين تم القبض عليهما في وقت سابق كجزء من شبكة تجسس، اتهم الأتراك بالتجسس لصالح إيران وأعطوا عملاء إيرانيين معلومات حول قضايا مختلفة.

أبلغ معمر سيدترابي أن مساعديه قرروا إلغاء حدث مخطط بعد ظهور تقارير عن شبكة التجسس في إيجدير في وسائل الإعلام التركية. ادعى سيدتورابي جهله بالحادثة التي وقعت في أغدير، لكنه قال إنه موافق على الإلغاء. لم يشر الحديث إلى الحدث المخطط له ، لكنه على الأرجح كان جزءًا من الرحلات التي تمولها طهران إلى المواقع الشيعية في إيران للتأثير على القادة العلويين، وتم الكشف أيضًا عن خطط مماثلة في تحقيق فيلق القدس الرئيسي، والذي أشار إلى كيفية ضخ إيران للأموال في تطوير الأصول في تركيا.

سجلت مراقبة الشرطة في 3 نوفمبر 2012 ، سيدتورابي وسياماك مظلومرافاسان ، المشتبه به في القضية ، يتحدثان على هامش اجتماع حول غدير خم - الذي يمثل تعيين أول إمام شيعي للمسلمين - في معرض أنقرة الفني Çağdaş Sanatlar Merkezi.

كشفت المحادثة الهاتفية بين سيد ترابي وأوز في 26 سبتمبر 2013 ، والتي تم اعتراضها في التنصت على المكالمات الهاتفية ، أن تخطيطات الملصقات الخاصة بحدث غدير خم تمت إزالتها من قبل عملاء إيرانيين. قال إن المسودات كانت جاهزة وأراد أن يديرها الرئيس وزيارة مكتب الثقافة الإيرانية، كما تم تسجيل زيارته من قبل ضباط الشرطة الذين كانوا يتابعون أوز عندما قام بالزيارة.

أظهرت صور المراقبة أن أوز قد التقى سيدتورابي عدة مرات في مواقع مختلفة بما في ذلك مكتب الثقافة الإيرانية ومقهى / مطعم بيرسبوليس الإيراني ، وأجرى محادثات هاتفية معه.

تلقى أوز تعليمات من سيدورابي بإعداد خريطة تحدد مواقع القرى العلوية والشيعة في تركيا وأماكنهم المقدسة ومنازلهم (الدرغة)،ووعد بمبلغ 10000 يورو للمهمة، في محادثة هاتفية في 5 نوفمبر 2013 ، طلب أوز من سيدترابي الحضور إلى مكتبه لتعويضه عن التكاليف التي تكبدها مقابل العمل الذي قام به لصالح إيران.

في 23 سبتمبر 2013 ، في مكالمة هاتفية مع رجل يدعى محمد، أوضح أوز أنه كان يعمل في مشروع لتحديد موقع العلويين في تركيا وطلب مساعدته ، قائلاً إنه بحاجة إلى قائمة بكل قرية علوية في البلاد. أراد أوز أيضًا معرفة مكان قبور العلويين والدرجة، في نفس اليوم، اتصل برجل آخر يدعى أندر بينما كان أوز لا يزال في مكتب الثقافة الإيرانية وأخبره أنه سيدفع له نقودًا إذا جاء إلى وسط المدينة ، مشيرًا إلى أنه حصل على أموال نقدًا من قبل معالجه الإيرانيين في مكتب الثقافة ودفع المال آخرين من هذا الصندوق.

في محادثة هاتفية تم التنصت عليها تم تسجيلها في 25 سبتمبر 2013، سُمع أوز يتحدث مع رجل يُعرف فقط باسم إردم حول إعداد خريطة ديموغرافية للشيعة والعلويين في تركيا، قال أوز "لدينا كتاب خرائط للعلويين والشيعة وزنها 15 كيلوغراما، جلبناها من إيران"، مضيفا أن بعض المعلومات الواردة في الكتاب غير صحيحة. قال إردم إنه كان يحاول جاهدًا التحقق مما إذا كانت حوالي 10 قرى علوية وأنه تمكن من حلها في النهاية من خلال التواصل مع رجل مجهول بشأن التحقق.

في محادثة هاتفية مع رجل مجهول الهوية في 18 نوفمبر 2013، تحدث أوز عن تنظيم مجموعة لمعارضة فكرة مسجد جامعي (بيت عبادة علوي) ، وهو مشروع مشترك أيده العالم الإسلامي التركي السني فتح الله غولن ورئيس مؤسسة Alevi CEM عزالدين. دوغان.

المشروع ، الذي بدأ في سبتمبر 2013 ، تصور بناء مسجد وcemevi من شأنه أن يشغل مجمعًا من المباني ويشترك في فناء في محاولة للتغلب على التحيزات في كلا المجتمعين، حصل المشروع على دعم الأغلبية من العلويين وتمتع بالدعم الكامل من حركة جولن، أظهر استطلاع للرأي أجري في أكتوبر 2013 في أنقرة أن 61 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يوافقون على بناء مسجد ومسجد بجانب بعضهم البعض ، بينما قال 31 في المائة إنهم يعارضون ذلك.

أوقفت حكومة أردوغان المشروع ، الذي أوشك على الانتهاء من تشييد العديد من المباني في المجمع ، في عام 2015 وسط حملة قمع ضد جماعة غولن ، وتم فتح تحقيق جنائي مع الأشخاص الخمسة المسؤولين عن المشروع المشترك. تم الاستيلاء على المباني من قبل الحكومة وإعادة توظيفها.

إن العلويين في تركيا - لا ينبغي الخلط بينهم وبين العلويين العرب كما هو الحال في سوريا - يقدر عددهم بنحو 15 مليونًا ، ويشعرون عمومًا أنهم تعرضوا للاضطهاد بسبب معتقداتهم وقيمهم الثقافية لعدة قرون. يشتكي الآباء العلويون عادةً من تجاهل إيمانهم تمامًا أو وصفه بأنه نظام معتقد غير أخلاقي وغير مسلم من قبل معلمي فصول التعليم الديني الإلزامي في المدارس العامة.

تجاهلت مديرية الشؤون الدينية الحكومية (ديانت)، الجهة التي تشرف على الشؤون الدينية في البلاد، منذ فترة طويلة آراء ومطالب المجتمع العلوي التركي، ولا تزال المشاكل دون حل في معظم الحالات، لم يُنظر إلى مكانة رجال الدين العلويين ودور العبادة العلوية على أنها شرعية لعقود ، بينما اتُهمت ديانت بتعمد تعيين رجال دين غير علويين في القرى العلوية وتشجيع بناء المساجد فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة