اعلان

«كارت العيش.. اشحن عشان تاكل».. هل يُنهي أزمة الطوابير أمام الأفران قبل رمضان؟

كارت العيش الجديد
كارت العيش الجديد

كارت العيش الجديد، منظومة جديدة طرحها الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، تخفيفًا على المواطنين الغير حاملين لبطاقة التموين، في ظل ارتفاع الأسعار وجشع أصحاب المخابز السياحية، حيث أصبح ثمن رغيف العيش لا يتناسب مع وزنه الضئيل وجودته.

كارت الخبز الجديد

فمن المفترض تطبيق تلك المنظومة خلال أيام قليلة، بالتزامن مع اقتراب دخول شهر رمضان الكريم، حيث كشف عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز، في تصريح تلفزيوني، أن كارت الخبز الذي سوف يتم شرائه بتكلفة 30 جنيهًا من هيئة البريد المصري لمرة واحدة ثم يشحن بعد ذلك سيتيح للمواطنين غير حاملي البطاقة التموينية شراء الخبز البلدي بسعر أقل من السعر السياحي، خاصة بعد ارتفاع سعر القمح وبالتالي سعر الخبز، فأصبح سعره يتراوح بين الجنيه والجنيه وربع والجنيه والنصف، موضحًا أن سعر الخبز المدعم ارتفع لـ90 قرشًا.

الأمر الذي جعل البعض يتسائل وتُعاد صورة طوابير العيش مرة أخرى في الأذهان، هل سيتكرر نفس السيناريو مرة أخرى مع إقبال المواطنين على شراء العيش من المخابز

نائبة حزب التجمع: العيش مش هيبقى بنفس جودة المخابز السياحية

ففي هذا الصدد قالت سلمى محمد مراد، نائبة حزب التجمع بمجلس النواب، أن قرار التموين بطرح كارت الخبزالمدفوع مسبقًا للمواطنين غير حاملي بطاقة التموين، لن يسبب أزمة أو تكدس على على المخابز، مشيرة إلى أنها ستكون نسبة قليلة من المواطنين التي سوف تتعامل بالكارت.

وتابعت 'مراد'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، قائلة: معظم الناس عندها بطاقة تموينية والرغيف هيتباع بـ60 قرش أو 65 قرش، وسعر رغيف العيش في المخابز السياحية بـ 150قرش'، موضحة' مش هيبقى بنفس جودة اللي بره'.

وفي معرض ردها على سؤال هل سيكون هناك موائمات بين أصحاب المخابز وبعض المحال؛ لتسهيل بيع الحصة الإضافية من الدقيق المقررة لهم من وزارة التموين لغير حاملي بطاقة التموين قالت نائبة حزب التجمع: كل شىء جايز.. كل حاجة بتحصل في مصر'.

النائبة سلمى مراد لـ«تحيا مصر»عن مسابقة إبداع قادرون: مبادرة إنسانية تخلق  روح المحب

سلمى مراد نائبة حزب التجمع بمجلس النواب

رئيس شعبة مخابز القاهرة: "الدولة بتسهل على المواطن وعايزة تريحه"

ومن جانبه قال عطية حماد، رئيس شعبة مخابز القاهرة، أن تطبيق كارت العيش الجديد، الذي أعلن عنه وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، جاء من أجل المواطن، قائلًا: الدولة بتسهل على المواطن وعايزة تريحه'.

وأضاف رئيس شعبة مخابز القاهرة، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن كل فرد سيأخذ احتياجاته من الخبز المقرر صرفه دون أي عناء أو مشاكل.

ونفى عطية حماد، أن يكون هناك تسهيل بين المخابز وأصحاب المحلات لبيع حصة الدقيق الإضافية لغير حاملي بطاقة التموين، قائلًا: كل واحد هيشتغل الشغل بتاعه وهيسمع على المكنة، محدش هيشتغل شغل براني'.

وشدد 'حماد'، على أنه أمر غير طبيعي أن يهرب أصحاب المخابز، الدقيق، لأن كل خطوة محسوبة، مناشدًا الإعلام أن يغير تلك الصورة عن أصحاب المخابز.

عطية حماد: 3 آلاف جنيه زيادة في أسعار الدقيق الفاخر منذ بداية الحرب - جريدة  حابي

عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة

مستشار وزير التموين: "المواطن ممكن يستسهل ويقول أنا لسه هأقف في طابور"

ومن جانبه قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، أن كارت العيش الجديد لم يتم إقراره حتى الآن، مؤكدًا أنه تحت الاختبارات، ربما يتم تنفيذه غدًا أو يتم الغاؤه.

وأضاف 'مدكور'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن كل مافي الأمر أن المواطنين سيذهبوا لشراء الخبز بكارت آخر، موضحًا: 'حسب الناس اللي هتروح تجيب العيش، يمكن يقولوا أنا هجيب من العيش الحر أحسن'.

مستشار وزير التموين: المحذوفون من البطاقات متاح لهم صرف العيش يوميا - أخبار  مصر - الوطن

الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين

وأضاف مستشار وزير التموين، أنه قد يفضل المواطنين، عدم الذهاب للبريد واستخراج كارت، قائلًا: المواطن ممكن يستسهل ويقول أنا لسه هأقف في طابور.

وأشار عمرو مدكور، إلى أنه لايمكن أن يتوقع رغبة المواطنين بصورة دقيقة، لأنها سترجع إلى عوامل كثيرة، مؤكدًا أن المواطنين إذا أقبلت على المنظومة سنكون بصدد طوابير كثيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً