اعلان

البيض في العلالي واللحوم والخضروات تترقب.. نار الأسعار تحرق جيوب المواطنين بعد زيادة السولار

السلع الغذائية
السلع الغذائية

اتخذت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية قرارا برفع سعر بيع لتر السولار بقيمة جنيه واحد، ليرتفع من ٧.٢٥ جنيه، إلى ٨.٢٥ جنيه، وهي زيادة تعادل ١٤% من سعره.

وتعد هذه الزيادة، أعلى من الحد الأقصى لنسبة التعديل الربع سنوي، التي تبلغ ١٠% فقط، مما ينذر بتأثر العديد من القطاعات، وفي مقدمتها السلع الغذائية، بعد الارتفاع الذي طال قطاع النقل فور رفع سعر السولار.

وتباينت آراء المختصين من أعضاء الشعب بالغرف التجارية، في جميع القطاعات ذات الارتباط بالسلع الغذائية، حول مدى تأثير رفع أسعار السولار على السلع المختلفة، خاصة في ظل اقتراب موسم عيد الأضحى.

زيادة غير مؤثرة

وأكد حازم المنوفى رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، أن رفع سعر السولار بمقدار جنيه واحد، لن يؤثر بشكل كبير على أسعار السلع الغذائية في الأسواق، لافتا إلى أن آلية العرض والطلب، هي ما يتحكم في الأسعار، لكن توجد ممارسات أخرى تؤدى إلى الارتفاع دون مبرر.صورة ارشيفية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن كل شركة تقرر هل ترفع سعر منتجها من عدمه، وفقا لدراسات السوق، ومدى تأثرها، إلا أن بعض الشركات ستفضل الاحتفاظ بالحصص السوقية الخاصة بها، بدلا من رفع أسعار بعض منتجاتها.

بدوره أبدى حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، تأييده للرأي السابق، مؤكدا أن تأثير رفع سعر السولار جنيها واحدا، سيكون له تأثير بسيط، كما لفت إلى أن العامل الرئيس في زيادة الأسعار بالنسبة للمنتجات الزراعية هو الإنتاج.

وأشار إلى أن تأثير رفع سعر لتر السولار جنيها واحدا، سينعكس على سعر الكيلوجرام من السلع الغذائية بقروش بسيطة، لا تتجاوز 15 قرشا، ما يعني أن التأثير سيكون طفيفا جدا، فيما يتعلق بعمليات نقل المنتجات الزراعية.

اللحوم تترقب

في المقابل أكد محمد ريحان نائب رئيس شعبة القصابين، أن زيادة سعر السولار، ستؤدى إلى رفع أسعار اللحوم، لأن معظم أساطيل النقل تستخدم السولار كوقود لها، وبالتالى سترتفع كلفتها.

وأضاف أن الوقت كان مبكر، فيما يتعلق باتخاذ قرار الرفع، خاصة أن السوق تعاني من الركود، نتيجة ارتفاع الأسعار الناجم عن زيادة سعر الأعلاف بشكل مبالغ فيه، وكذلك قرب موسم عيد الأضحى، الذي يتوقع معه زيادة تلقائية في الأسعار.

وأشار إلى أن سعر الكيلوجرام من الكندوز والبتلو يتراوح بين 320 جنيها، و350 جنيها بحسب المنطقة، مشددا على أنه من المبكر تحديد حجم الزيادة، التي قد تطرأ على أسعار لحوم الأضاحي.

السولار يدفع البيض إلى الجنون

في غضون ذلك، أكد احمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة، أن ارتفاع سعر السولار سيؤثر على سعر بيض المائدة ويدفعه إلى الارتفاع نتيجة دخول السولار كعنصر أساس في مدخلات صناعته، وصناعة الدواجن بشكل عام.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر: 'ارتفاع سعر السولار لن يؤثر فقط على قطاع النقل، وإنما أيضا على زيادة كلفة التغليف، والتدفئة في المزارع، التي تستخدم فيها المولدات العاملة بالسولار.

العيش في أمان

أما خالد صبري سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، فأكد أنه لا تأثير لرفع سعر السولار على المخابز التموينية، لأنها خاضعة لنظم وزارة التموين، التي تتحمل فوارق سعر السولار ضمن كلفة إنتاج الخبز المدعم، حتى يبقى سعر رغيف الخبز لبطاقات التموين ثابتا عند 5 قروش، كما أن الوزارة تضخ الفوارق يوميا لأصحاب المخابز، وبالتالي لن يتأثر الخبز التمويني.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه لا مبرر لرفع أسعار الخبز السياحي، بعد زيادة سعر السولار، في ضوء أن 90% من المخابز السياحية تعمل بالغاز، وليس السولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً