اعلان

عيد الأضحى بلا أضحية.. ارتفاع الأسعار يذبح المواطنين

عيد الأضحى بلا أضحية.. ارتفاع الأسعار يذبح المواطنين
عيد الأضحى بلا أضحية.. ارتفاع الأسعار يذبح المواطنين

مع اقتراب عيد الأضحى، والاستعدادات التي تلازمه، والتي من أهمها ذبح الأضحية التي تُعَد سُنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- ويحرص الكثيرون على إحيائها وتوزيع لحوم الأضاحي على المساكين والفقراء، باتت شريحة واسعة من المصريين تواجه ارتفاعًا في الأسعار، بعد أزمة الأعلاف، التي أدت لارتفاع أسعار المواشي، فهل ستصبح الأضحية لمن استطاع إليها سبيلا؟.

تاجر مواشي للحكومة: «ياريت تبصولنا بعين الرحمة»

من جانبه قال محمود الجزار، تاجر مواشي، أن كيلو اللحوم القائم يتراوح من 150 جنيهًا إلى 160 جنيهًا، موضحًا «إحنا كل يوم في غلاء».

وأشار «محمود»، في تصريح خاص لـ'أهل مصر»، أن الإقبال على الشراء تراجع بنسبة 50% عن العام الماضي، موضحًا أن العام الماضي سجل سعر اللحوم قائم من 90 لـ95 جنيهًا، منوهًا إلى أن ذلك يرجع إلى زيادة الأعلاف.

ولفت إلى أن شيكارة الذرة التي كان يشتريها العام الماضي بـ300 جنيه سجلت الشيكارة هذا العام من 950 جنيهًا إلى 1020 جنيهًا، والطن كان يسجل 6000 جنيه حاليًا يسجل 20 ألف جنيه.

وفي معرض رده على سؤال هل من الممكن أن يعزف المواطنون عن شراء الأضحية هذا العام نظرًا لارتفاع الأسعار، قال 'الجزار'، 'اللي بيضحي هيضحي، بس اللي كان هيجيب خروف هيشوف حد يشارك معاه، واللي كان بيجيب عجل هيشتريه برضه مع حد، كل الناس بتيجي تسألني دلوقت متعرفش حد يشارك في خروف'.

وبسؤاله عن النوع الذي يقبل عليه المواطنون في شراء الأضحية، قال: 'الناس بتحب الضاني أكثر'، مشيرًا إلى أن أسعار العجول من أماكن شرائها من محافظات المنيا وسوهاج سجلت 140 جنيهًا للقائم.

وطالب تاجر المواشي، من الحكومة، أن ينظروا إلى التجار والمواطنين بعين الرحمة: موضحًا' مش عايزين منهم غير يرخصوا العلف ده طن الردة أبو ألفين جنيه بقى بـ12ألف، ولسه في غلاء'.

وأشار إلى أنه عند ذهابه لشراء الذرة من التجار يماطلون معه، موضحًا: روحت أشتري طن ذرة علشان عندي بهايم كتيرة قالي مفيش غير خمس شكاير بس وبسأله ليه؟ قالي علشان هتغلى تاني'.

وأكد 'الجزار' أنه يتسول شراء الذرة من تجار الأعلاف لكي يكفي المواشي الموجودة لديه، موضحًا: بفضل ألف أجيب من هنا شكارة و من هنا شكارة، علشان أعرف أكل البهايم'.

متحدث الزراعة: سنطرح أضاحي حية ولحومًا متنوعة بأسعار تناسب فئات المستهلكين

من جانبه قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة تهتم بتلبية احتياجات المواطنين وزيادة الطرح في الأسواق، داخل معارض وشوادر مبادرة 'خير مزارعنا لأهالينا، كما نوفر المنتجات المختلفة بأسعار مناسبة وتخفيضات تصل من 20 إلى 30 % بجميع المنتجات.

وأضاف محمد القرش، في تصريح تليفزيوني، سنعمل على طرح الأضاحي الحية واللحوم منها لحوم ضأن وأبقار وماشية ومحلية ومستوردة وتنوع في الشرائح المقدمة داخل منافذ الوزارة لتناسب المستهلكين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة تعمل دائمًا في صالح المواطن وتوفير كافة احتياجاته داخل المنافذ الخاصة بوزارة الزراعة بأسعار تتناسب مع جميع الفئات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة