اعلان

العمرة البديلة| الأزهر: هدفها التربح.. الإفتاء: سماسرة الدين جعلوه وظيفة.. السعودية: رغبة في جمع الأموال

الكعبة
الكعبة
كتب : أهل مصر

هاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أمير منير، صاحب مقاطع دينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرضه انه مستعد لأداء العمرة عن الآخرين مقابل 4000 جنيه عن العمرة الواحدة.

ولاقى عرض أمير منير غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي واصفين إياه بـ'النصاب' يستغل حالة التدين لدى البسطاء لتحصيل أموالهم، واطلقوا عليه حملة انتقاد واسعة النطاق، قبل أن يتراجع نتيجة الضغط الجماهيري.

أمير منيرأمير منير

االأزهر: العمرة البديلة هدفها التربح فقط

قال دكتور إبراهيم رضا، من علماء الأزهر: «العُمرة البديلة هي أن يقوم شخص بالعمرة بدلا عن المرضى والمتوفين.. وهي تكون للأقارب فقط»، وأكد أن الأصل في الدين أن تكون «العُمرة البديلة» بضوابط ومعايير، وما حدث خلال الأيام الماضية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، هدفه التجارة بالدين والتربح فقط.

أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً عبر صفحتها الرسمية على موقع 'فيسبوك'، حذرت فيه من سماسرة التلاعب باسم الدين، وأوضحت أنَّ الله تعالى شرع العبادات لمقاصد كبرى، منها تقريبُ العباد إليه سبحانه وتهذيبُ النفسِ البشرية.

الإفتاء: سماسرة الدين جعلوه وظيفة

وعلقت دار الإفتاء على عرض أمير منير 'العمرة البديلة' قائلة: 'إذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة، فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها، ولم نجد على طول السنين الماضية من تفرَّغ لأداء هذه العبادات مقابل أجر، فضلًا عن أن يصبح وسيطًا (سمسارًا) بين الراغب في العمرة -مثلًا- وبين من سيؤديها عنه، والتعامل عبر تطبيقات أو وسطاء كل شغلهم واهتمامهم تحقيق الربح، فهذا مما لا يليق مع شعائر الدين'.

السعودية: دعوة "العمرة البديلة" رغبة في جمع أموال الناس بالباطل

من جانبه أكد حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية بالسعودية، أن ترويج أمير منير لـ'عمرة البدل' بـ4000 جنيه هو استغلال لضيوف الرحمن وتجارة في الدين، وأمر غير صحيح، ورغبة في جمع أموال الناس بالباطل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر