اعلان

الأوقاف تواصل حصر مخالفات غلق المساجد.. فصل 7 أئمة بسبب خطبتهم للجمعة.. وتحريك بلاغات للنائب العام ضد المخالفين.. ورصد مكافأة مالية للمديريات الأكثر انضباطا

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

تشهد وزارة الأوقاف حالة استنفار اليوم الجمعة، لمتابعة المخالفات التي حدثت اليوم بعد قرار إلغاء صلاة وغلق المساجد بسبب فيروس كورونا، إذ شكلت الوزارة غرفة عمليات برئاسة الشيخ جابر طايع لمتابعة ورصد كل المخالفات على مستوى الجمهورية والتعامل معها فورا.

وفي هذا، قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إلغاء تصريح الخطابة بالمكافأة للدكتور أحمد عبد الرحمن محمد كساب مدرس العقيدة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة، بإقامة خطبة الجمعة بأحد شوارع مدينة قليوب بمحافظة القليوبية

وقررت الوزارة مخاطبة كل من رئيس جامعة الأزهر وعميد كلية أصول الدين بالقاهرة لاتخاذ ما يرونه مناسبًا بشأن قيام المذكور بجمع الناس في الشارع، وإلقاء خطبة الجمعة وإمامتهم في الصلاة، ضاربًا بكل تعليمات تعليق الجمع والجماعات ورأي الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية عرض الحائط.

وقد تحرر بذلك المحضر رقم (989) إداري قليوب بتاريخ اليوم الجمعة الموافق 27 /3/ 2020م .

إلغاء تصريح إمامين ببني سويف وأسوان خالفا تعليمات غلق المساجد

كما قرر الدكتور محمد مختار جمعة، إلغاء تصريح الخطابة الخاص بصبري عبد المجيد عبده عبد الرحمن لمخالفته تعليمات الوزارة بشأن خطبة الجمعة، وذلك بناء على مذكرة مديرية أوقاف أسوان.

كما قررت الوزارة إلغاء تصريح محمود محمد غريب مدرس بالمعاهد الأزهرية بمحافظة بني سويف، بناء على مذكرة مديرية أوقاف بني سويف، لقيامه بأداء خطبة الجمعة بمنزل أحد الأهالي بكوم أبو راضي – مركز الواسطى – محافظة بني سويف ، وذلك بالمخالفة للتعليمات ، وعدم مراعاة الظروف الراهنة ، ضاربًا بكل تعليمات تعليق الجمع والجماعات وبرأي الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية عرض الحائط ، مع مخاطبة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بهذا الصدد.

إنهاء خدمة إمامين ومفتش بسبب مخالفتهم

وأصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قرارًا بما يأتي، بناء على مذكرة مديرية أوقاف القاهرة تم إنهاء خدمة عبد المولى حسن متولي نخلة – إمام وخطيب بإدارة أوقاف بئر العبد – بمديرية أوقاف شمال سيناء ، لقيامه بصعود منبر زاوية الرحمة الكائنة بشارع رضوان التابعة لإدارة أوقاف عين شمس بمديرية أوقاف القاهرة وإلقاء خطبة الجمعة ، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة .

جاء ذلك بناء على تقارير مديري المديريات ، وعلى مذكرة رئيس القطاع الديني الشيخ جابر طايع.

أيضا، بناء على مذكرة مديرية أوقاف الدقهلية ومديرية أوقاف دمياط تم إنهاء خدمة عبد الله محمد أحمد إبراهيم البسيوني – إمام وخطيب بمديرية أوقاف دمياط ، لقيامه بإلقاء خطبة الجمعة في أرض زراعية تتبع ناحية كفر الجنينة – مركز نبروه – بمحافظة الدقهلية ، وذلك بالمخالفة للتعليمات ، وعدم مراعاة الظروف الراهنة .

وبناء على مذكرة مديرية أوقاف الشرقية تم إنهاء خدمة حسن السيد أحمد الطهراوي – المفتش بإدارة أوقاف شرق الزقازيق – بمديرية أوقاف الشرقية ، لقيامه بأداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين بالطريق العام بقرية المسلمية مركز الزقازيق وقت صلاة الظهر ، تاركًا عمله المكلف به ، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة .

وقرر الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الاوقاف بالبحيرة الغاء ووقف ترخيص محمد زين احمد عبد القادر الشيشيني _ خطيب مكافأة مسجد الهدايا بقرية النجيلى التابعه لادارة كوم حمادة ثان وذلك لمخالفته لتعليمات الوزارة والمديرية والادارة.

وأكدت الوزارة، أن الاستجابة لتعليمات جميع مؤسسات الدولة واجب شرعي ووطني وإنساني .

وشددت على أنها جادة في إنهاء خدمة كل من يخالف تعليماتها بشأن غلق المساجد لمدة أسبوعين غلقًا كاملاً ، حيث إن الإمام يجب أن يكون قدوة حسنة ، لا قدوة سيئة.

مكافأة إجادة للمديريات الأكثر انضباطا

وأكدت الوزارة، عدم فتح المساجد تحت أي ظرف طوال فترة توجيه الوزارة بغلقها ، وعدم الانسياق خلف أي شائعات تبثها بعض الصفحات والمواقع المغرضة في هذا الشأن .

وقررت الوزارة، صرف مكافأة إجادة لأكثر المديريات التزامًا بقرارات الوزارة وتوجيهاتها بشأن تعليق الجمع والجماعات وغلق المساجد ، يتم صرفها لأكثر العاملين بالمديرية جهدًا وحرصًا على تنفيذ التعليمات ، بناء على مذكرة من مدير المديرية ورئيس غرفة المتابعة المركزية بديوان عام الوزارة.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق مقاصد الشريعة في الحفاظ على النفس ، واتخاذها بعض القرارات والتي من أهمها تعليق إقامة الجمع والجماعات وغلق المساجد في الظروف الآنية إلى أن يرفع الله عز وجل البلاء عن البلاد والعباد بفضله وكرمه ، وندعوه سبحانه أن يكون ذلك قريبًا عاجلًا غير آجل.

في السياق ذاته، قال وزير الأوقاف، إن دفع الهلاك المتوقع أولى من دفع المشقة، مؤكدا أن مخالفة ولي الأمر أو من ينوب عنه فيما يحفظ للناس حياتهم معصية وإثم كبير.

وأوضح، "روى الشيخان الإمام البخاري في صحيحه والإمام مسلم في صحيحه واللفظ له عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الْغَمِيمِ - وهو موضع بين مكة والمدينة- فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ ، وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ . فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَرَفَعَهُ حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ شَرِبَ . فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ : إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ . فَقَالَ : أُولَئِكَ الْعُصَاةُ ، أُولَئِكَ الْعُصَاةُ ".

وأكد، أنه إذا كان ذلك لمجرد دفع المشقة عن الناس فما بالكم بالعمل بالرخصة لدفع الهلاك المتوقع عنهم ؟!. وإذا كان إجماع خبراء الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبا شرعيا ، وتصبح مخالفته معصية ، فدفع الهلاك أولى من دفع المشقة ، وإذا كان رسولنا ( صلى الله عليه وسلم ) قد بادر بنفسه إلى الأخذ برخصة الإفطار في السفر ( وهو رسول الله الذي نهى أصحابه عن الوصال في الصوم فقيل له : إنك تواصل ، فقال ( صلى الله عليه وسلم ) : " إنكم لستم في ذلك مثلي ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين " ) ، لكنه ( صلى الله عليه وسلم ) أخذ بالرخصة مع قدرته الشخصية على الصوم رفعًا المشقة عن أمته وأصحابه الكرام ، فما بالكم بدفع ما هو مؤد إلى الهلاك أو مسبب له ، إن الأخذ بالرخصة فيه أولى وألزم ، ومخالفته معصية ، وعليه نؤكد أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في الظرف الراهن الذي تقدره الجهات المختصة.

شكر وتقدير للمديريات

وتقدمت غرفة عمليات الأوقاف لمتابعة تنفيذ قرار الوزارة بتعليق الجمع والجماعات بالشكر إلى جميع قيادات الدعوة بجميع المديريات نظرًا لحسهم الديني والوطني وقيامهم بواجبهم بأمانة ومسئولية دينية ووطنية.

وأكدت غرفة العمليات أن حالات المخالفة دون أصابع اليدين، ولا ترقى إلى نسبة واحد في الألف، وجار حصرها واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين ، وستصدر بيانًا مفصلًا فور التحقق من البلاغات الواردة.

وأشادت بجهد قيادات الوزارة وبوعي الشعب المصري العظيم الذي عاون القائمين على شئون المساجد في الأخذ بالرأي الشرعي المعتمد في تعليق الجمع والجماعات في ظل الظرف الراهن ، امتثالا للمصلحة الشرعية وإعلاء لها وللمصلحة الوطنية معًا .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)