اعلان

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال.. أهمها المقارنة مع الأخرين

أسبا ب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال
أسبا ب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

المحتويات

أسباب عدم الثقة بالنفس

1- مقارنة الطفل بالأخرين

الشعور بعدم الكفاءة

زيادة ضغط الأداء

الرفض المتصور للآخرين

رفض شخصيات السلطة

جهاد أكاديمي دون دعم الوالدين أو المدرسي.

التنمر في سن مبكرة

تلاحظ الأم أن طفلها يتردد في الكثير من الأمور، فهو مثلاً يعرف إجابة السؤال، ولكنه يخاف في الرد على السؤال، وتسأل الأم طفلها لماذا لم تجيب وأنت عارف لايجيب، أو قد يقول لها أنا غير متأكد، وتتعجب الأم وتتساءل عن أسباب عدم الثقة بالنفس ، وستوضح السطور القادمة عن أسباب تدني احترام الذات، أو أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال..

كشف موقع ' فيري ويل' أنه يميل الأطفال الصغار إلى الحصول على مقاييس عالية نسبيًا من احترام الذات ، ولكن مع بداية سنوات المراهقة ، قد يصبح تدني احترام الذات مشكلة أكبر،وهناك عدد من الأسباب المترابطة لماذا يبدأ تدني احترام الذات في الظهور خلال فترة ما قبل المراهقة.

أسباب عدم الثقة بالنفس

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفالأسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

1- مقارنة الطفل بالأخرين

وأكد الموقع، أن الطفل ما بين 6 و 11 عامًا ، يبدأ الأطفال في مقارنة أنفسهم بنشاط مع أقرانهم، و تحدث هذه المقارنة الاجتماعية الجديدة لأسباب معرفية واجتماعية.

يعتقد عالم النفس إريك إريكسون أن المقارنة الذاتية تمهد الطريق لأكبر صراع يواجهه الأطفال في هذا العصر، حيث كان يعتقد أن صراعهم الرئيسي يتمحور حول تطوير حس الصناعة ، أو الشعور بالكفاءة ، مع تجنب الشعور بالنقص.

2- الشعور بعدم الكفاءة

كما لاحظ إريكسون ، أدرك بعض الأطفال أن جهودهم ليست جيدة مثل جهود أقرانهم ويبدأون في الشعور بالنقص، والجدير بالذكر ، مع ذلك ، أن الشعور بعدم الكفاءة لا يؤدي بشكل عام إلى تدني احترام الذات. إذا حدث أداء ضعيف للطفل في مجال لا يقدره ، مثل ألعاب القوى ، فمن غير المرجح أن يتأثر تقديره لذاته، ومع ذلك ، إذا كان غير كفء في مجال يرى أنه مهم ، مثل الأكاديميين ، فإنه معرض لخطر تطوير احترام الذات المتدني.

3- زيادة ضغط الأداء

يزداد ضغط الأداء أيضًا خلال سنوات المراهقة ، خلال الطفولة المبكرة والمتوسطة ، يميل الآباء والمعلمون إلى الثناء على أي جهد ، كبير أو صغير ، فقير أو ممتاز،ومع اقتراب سن المراهقة ، يتوقع البالغون المزيد من الأطفال ؛ لا يزال الجهد مهمًا ، لكن الأداء يصبح أكثر أهمية. نتيجة لذلك ، لا يقوم المراهقون بإجراء مقارنات خاصة بهم بين أنفسهم وأقرانهم فحسب ، بل يشهدون أيضًا البالغين يقومون بإجراء هذه المقارنات نفسها.

كيف تكون والدًا أكثر دعمًا لمولودك المراهق

4- الرفض المتصور للآخرين

مع زيادة توقعات أداء الآباء والمعلمين ، يبدأ المراهقون في إدراك خيبة أمل هؤلاء البالغين.، يعتمد مدى تأثر احترام الطفل لذاته على الشخص البالغ (الكبار) الذي لا يوافق على جهودهم. إذا جاء الرفض من شخص لا يحبه الطفل - قل مدرسًا غير محترم - فمن غير المرجح أن يتخذ الطفل الحكم على محمل الجد وسيظل تقدير الذات مرتفعًا. ومع ذلك ، إذا كان الطفل يعتقد أن أحد الوالدين المحبوب أو المدرب الموثوق به يشعر بخيبة أمل في نفوسهم ، فقد ينتج عن ذلك تدني احترام الذات . من الواضح ، إذن ، أن الآباء يمكن أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في مساعدة الأطفال على الحفاظ على احترام الذات بشكل صحي.

5- رفض شخصيات السلطة

إذا كبرت تسمع أن كل ما تفعله لم يكن جيدًا بما يكفي ، فكيف من المفترض أن تصبح شخصًا بالغًا يتمتع بصورة إيجابية عن نفسك؟ إذا تم انتقادك بغض النظر عما فعلته أو مدى صعوبة المحاولة ، فسيصبح من الصعب أن تشعر بالثقة والراحة في بشرتك لاحقًا. إن العار المفروض عليك بسبب الفشل الدائم قد يكون مؤلمًا للغاية.

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفالأسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

6- جهاد أكاديمي دون دعم الوالدين أو المدرسي.

الأطفال الذين يواجهون صعوبة في المدرسة بشكل عام ، أو حتى في موضوع معين ، والذين لا يتلقون المساعدة والدعم الذي يحتاجون إليه في المدرسة أو في المنزل ، يكونون أكثر عرضة لخطر المعاناة من تدني احترام الذات. إنهم يشعرون 'بالغباء' وسوء التجهيز. ليس لديهم طريقة لمعرفة ما إذا كان الآخرون يكافحون أيضًا ، لكنهم غالبًا ما يشعرون أنهم الشخص الوحيد الذي لا يفهم.

هذا يجعلهم يشعرون بأنهم لا يمكن أن يكونوا ناجحين ، وأنهم ليسوا أذكياء أو جيدين في المدرسة. المحزن أنه مع القليل من الدعم ، يلاحظ شخص بالغ أنهم يكافحون ويحاولون التدخل ، يمكن حل هذه المشكلة غالبًا. في حين أن الآباء والمعلمين يفرطون في العمل ويتعبون أنفسهم ، فربما إذا فهموا الآثار طويلة المدى لهذه المسألة ، فسيجدون طريقة للمساعدة. في كثير من الأحيان إذا لم يأخذ الكثير لمساعدة الطالب وتعديل الموقف.

7-التنمر في سن مبكرة

. يمكن أن يبدأ التنمر في سن مبكرة ويستمر مدى الحياة.الأطفال والمراهقون الذين يتعرضون للتنمر والمضايقة والقمع ، يطورون صورة ذاتية سلبية يمكن أن تنتقل إلى حياتهم البالغة.

8-.المعاناة من الصدمة خلال فترة نمو مهمة في حياتهم

قد يكون هذا اعتداء جسديًا أو عاطفيًا أو جنسيًا. إذا لم يحصلوا على مساعدة للتعامل مع الصدمة في هذه المرحلة الأساسية من حياتهم ، فقد يكون للصدمة تأثير دائم على الطريقة التي يرى بها الفرد نفسه ويشعر به.، ويمكن أن تجعل الصدمة الشخص يشعر وكأنه فعل شيئًا خاطئًا ، أو لم يكن جيدًا بما يكفي ، أو كما لو كان يستحق الإساءة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً