اعلان

مبادرة قومية يتبناها الرئيس.. تطوير مساجد «آل البيت» يصل محطة «مسجد الحسين»

 محافظ القاهرة يتفقد مسجد الحسين بعد التطوير
محافظ القاهرة يتفقد مسجد الحسين بعد التطوير

تطوير مسجد الحسين بـ150 مليون جنيه.. وعمر بن العاص والسيدة عائشة قيد التطوير

تعاون بين «الأوقاف» ومؤسسة «مودة» بقيادة المفتي السابق

تطوير المساجد يشمل الساحات الخارجية والمنطاق المحيطة

تجري الآن على قدم وساق مبادرة قومية لتطوير مساجد آل البيت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ تم الإعلان عن هذه المبادرة منذ يوليو الماضي، وعلى إثرها تحركت وزارة الأوقاف والأجهزة المعنية للبدء في تطوير مساجد آل البيت وتطوير الساحات الملحقة والأماكن المحيطة.

وكان آخر محطات تطوير مساجد آل البيت هو مسجد سيدنا الحسين، إذ أعلنت وزارة الأوقاف قبل أيام من شهر رمضان أن المسجد سيغلق للتطوير ولن تتم صلاة التراويح فيه، قبل أن تفاجئ الوزارة المريدين بفتح المسجد مجددا أمام المصلين خلال شهر رمضان، وعلى إثرها وجه الوزير الدكتور محمد مختار جمعة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على إعطائه أولوية واهتمامه بمساجد آل البيت.

ويأتي تطوير مسجد الحسين الشهير القابع في منطقة مصر القديمة بـ150 مليون جنيه، ضمن مخطط تطوير القاهرة التاريخية ومساجد آل البيت.

وتمضي عملية التطوير الضخمة على قدم وساق لسرعة افتتاح المسجد بعد إغلاقه لفترة مؤقتة، وتشمل عملية التطوير أرجاء المسجد من أرضيات وحوائط وأسقف، كذلك معالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث كافة الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق، وتزويد المسجد داخليا وخارجيا بأحدث أنظمة الصوت.

كما يشمل التطوير محيط المسجد وطلاء واجهات العقارات بلون موحد، وتوحيد لافتات المحال التجارية المتواجدة بمحيط المسجد لتكون ذات طابع معماري وإضاءة موحدة تعبر عن المكانة التاريخية للمسجد، وتبليط الساحة الخارجية للمسجد بالإضافة إلى زراعة بعض الأشجار والنخيل، وسيتم تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة.

عمرو بن العاص

أيضا يشهد مسجد عمرو بن العاص أعمال ترميم مكثفة للحفاظ عليه والذى يعد أقدم مسجد فى أفريقيا، كما يتم إنشاء ساحة خاصة بالمسجد.

وتعد ساحة مسجد عمرو بن العاص، المدخل الرئيسي لمشروع حدائق الفسطاط، كما يعتبر الموقع حلقة ربط للعديد من المناطق الدينية مثل مجمع الأديان، والكنيسة المعلقة، ويقع في قلب القاهرة؛ فهو يقع بالقرب بين كورنيش النيل وطريق صلاح سالم وشارع الفسطاط، مما يسهل عملية الوصول إليه.

وتبلغ مساحة مشروع ترميم ورفع كفاءة المسجد 27800 متر مسطح، وبارتفاع واجهات خارجية 10م، و المسجد يحتوي على بوابة رئيسية و12 بوابة جانبية، ومأذنتين، وقبة واحدة، فيما تشغل أروقة الصلاة مسطح قدره 10500 م2، تضم 232 عمود موزايكو، و149 عمود رخام، و7 أعمدة أثرية، وكذا 3 محراب و3 منبر.

كما يقع الصحن الداخلي على مسطح 2500 م2، ويضم نافورة بها 14 مخرج مياه، فيما تشغل الساحة الخارجية مسطحا قدره 14300 م2، وتضم محرابا واحدا.

مسجد السيدة عائشة

ومنذ أيام، وقعت وزارة الأوقاف بروتوكول تعاون مع مؤسسة "مودة" لتطوير مساجد آل البيت، وتم الاتفاق على القيام بأعمال تطوير وترميم مسجد السيدة عائشة رضى الله عنها، بالقاهرة داخليًّا وخارجيًّا، ورفع كفاءته وفقًا للمعايير الدولية التراثية، من أجل المحافظة على رونق وبهاء هذا المسجد العريق، لكى يظل دائمًا منارة وواجهة مشرفة لكل المصريين والمسلمين والزائرين من جميع بقاع الأرض.

وقالت وزارة الأوقاف، إن ذلك في ضوء المبادرة القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضى، لتطوير مساجد آل البيت بشكل متكامل، وفي إطار التعاون المثمر بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني للعمل على تطوير المساجد، ومنها مساجد آل البيت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المحكمة الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع