اعلان

تأثير العوامل الوراثية بالأمراض التي تُصيب بعض الأشخاص

علاقة الأسباب الوراثية بالعيوب الخلقية
علاقة الأسباب الوراثية بالعيوب الخلقية

تتعدد أسباب العيوب الخلقية التى يولد بها الطفل، وترجع لعدة عوامل منها العوامل الوراثية، والتي زاد الحديث عنها خلال السنوات الماضية.

ونستعرض في السطور التالية علاقة الأسباب الوراثية بالعيوب الخلقية.

كشف موقع "هيلث لاين"، أنه تحدث معظم العيوب الخلقية بسبب عوامل وراثية أو بيئية أو مزيج من الاثنين (عيوب خلقية متعددة العوامل)، ومع ذلك ، في معظم الحالات، السبب غير معروف.

وأكد الموقع، أنه هناك عددًا من الأسباب الوراثية أو الموروثة، وهى:

1- عيوب الكروموسومات:

تعتبر عيوب في الكروموسومات، وهي ناتجة عن عدد قليل جدًا أو كثير جدًا من الكروموسومات، أو مشاكل في بنية الكروموسومات، مثل متلازمة داون ونسخة إضافية من الكروموسوم 21 وتشوهات الكروموسومات الجنسية عيوب جين واحد.

2- الطفرة الجينية

يمكن أن يحدث طفرة في جين واحد تسبب الخلل الوراثة السائدة ، عندما يمر أحد الوالدين الذي قد يكون مصابًا بالمرض أو لا يكون مصابًا به، عبر جين واحد معيب، مثل الودانة ومتلازمة مارفان الوراثة المتنحية، وذلك عندما ينقل كلا الوالدين ، اللذين لا يعانيان من المرض ، جين المرض إلى الطفل ، مثل التليف الكيسي وتاي ساكس.

3- المساعدة في ظهور العيوب الوراثية

يمكن أن يشمل السبب البيئي عقارًا أو كحولًا أو مرضًا تعاني منه الأم، يمكن أن يزيد من فرصة ولادة الطفل بعيب خلقي، ويُعرف العامل الذي يمكن أن يسبب عيبًا خلقيًا باسم المسخ، ولذلك تحدث العيوب الخلقية متعددة العوامل بسبب مجموعة من الجينات والتعرضات البيئية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)